الحسن بن دينار وهو الحسن بن واصل التميمي


تفسير

رقم الحديث : 1871

ثنا ابْنُ عُقْدَةَ ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مِدْرَارٍ ، ثنا عَمِّي جَعْفَرُ بْنُ مِدْرَارٍ ، ثنا عَمِّي طَاهِرُ بْنُ مِدْرَارٍ ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ عُمَارَةَ ، عَنْ مُوسَى بْنِ أَبِي عَائِشَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَدَّادِ بْنِ الْهَادِ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : صَلَّى رَجُلٌ خَلْفَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَجَعَلَ يَقْرَأُ وَرَجُلٌ يَنْهَاهُ " ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ كَانَ لَهُ إِمَامٌ فِقَرَاءَتُهُ لَهُ قِرَاءَةٌ " ، قَالَ الشَّيْخُ : وَهَذَا لَمْ يُوَصِّلْهُ ، فَزَادَ فِي إِسْنَادِهِ جَابِرً غَيْرُ الْحَسَنِ بْنِ عُمَارَةَ ، وَأَبِي حَنْيِفَةَ وَبِأَبِي حَنِيفَةَ أَشْهَرَ مِنْهُ مِنَ الْحَسَنِ بْنِ عُمَارَةَ ، وَقَدْ رَوَى هَذَا الْحَدِيثُ عَنْ مُوسَى بْنِ أَبِي عَائِشَةَ غَيْرُهُمَا ، فَأَرْسَلُوهُ مِثْلَ : جَرِيرٌ وَابْنُ عُيَيْنَةَ ، وَأَبُو الأَحْوَصِ ، وَشُعْبَةُ ، وَالثَّوْرِيُّ ، وَزَائِدَةُ ، وَزُهَيْرٌ ، وَأَبُو عَوَانَةَ ، وَابْنُ أَبِي لَيْلَى ، وَشَرِيكٌ ، وَقَيْسٌ ، وَغَيْرُهُمْ عَنْ مُوسَى بْنِ أَبِي عَائِشَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَدَّادٍ : " أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مُرْسَلا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَدَّادِ بْنِ الْهَادِ

ثقة

مُوسَى بْنِ أَبِي عَائِشَةَ

ثقة يرسل

الْحَسَنُ بْنُ عُمَارَةَ

متروك الحديث

طَاهِرُ بْنُ مِدْرَارٍ

مجهول الحال

الْحَسَنُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مِدْرَارٍ

مجهول الحال

ابْنُ عُقْدَةَ

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

Whoops, looks like something went wrong.