حنين بن ابي حكيم


تفسير

رقم الحديث : 2414

ثنا ابْنُ سَلْمٍ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الأَسْبَاطِيُّ ، ثنا عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنْ مُجَالِدٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ حُبْشِيِّ بْنِ جُنَادَةَ ، سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ وَهُوَ وَاقِفٌ بِعَرَفَةَ فَأَتَاهُ أَعْرَابِيٌّ فَأَخَذَ بِطَرَفِ رِدَائِهِ فَسَأَلَهُ إِيَّاهُ فَأَعْطَاهُ ، فَذَهَبَ بِهِ فَعِنْدَ ذَلِكَ حَرُمَتِ الْمَسْأَلَةُ ، وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ الْمَسْأَلَةَ لا تَحِلُّ لِغَنِيٍّ وَلا لِذِي مِرَّةٍ سَوِيٍّ إِلا لِذِي فَقْرٍ مُدْقِعٍ أَوْ غُرْمٍ مُفْظِعٍ ، وَمَنْ سَأَلَ النَّاسَ لِيُثْرِيَ بِهِ مَالُهُ كَانَ خَمُوشًا فِي وَجْهِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَرَضْفًا يَأْكُلُهُ مِنْ جَهَنَّمَ ، فَمَنْ شَاءَ فَلْيُقِلَّ وَمَنْ شَاءَ فَلْيُكْثِرْ " . قَالَ الشَّيْخُ : وَحُبْشِيٌّ لَهُ غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الْحَدِيثِ وَلا أَعْلَمُ يَرْوِي عَنْهُ غَيْرَ الشَّعْبِيِّ ، وَأَبِي إِسْحَاقَ السَّبِيعِيُّ ، وَأَرْجُو أَنَّهُ لا بَأْسَ بِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
حُبْشِيِّ بْنِ جُنَادَةَ

مختلف في صحبته

الشَّعْبِيِّ

ثقة

مُجَالِدٍ

ضعيف الحديث

عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الأَسْبَاطِيُّ

ثقة

ابْنُ سَلْمٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.