داود بن محبر بن قحذم بن سليمان بن ذكوان


تفسير

رقم الحديث : 2831

ثنا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الْجُرْجَانِيُّ بِحَلَبَ ، ثنا عُبَيْدُ بْنُ الْهَيْثَمِ ، ثنا دَاوُدُ بْنُ مُحَبَّرٍ ، ثنا نَصْرُ بْنُ طَرِيفٍ ، عَنْ مَنْصُورِ بْنِ الْمُعْتَمِرِ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، عَنْ سُوَيْدِ بْنِ غَفْلَةَ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ ، قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، بِمَ بُعِثْتَ ؟ قَالَ : بِالْعَقْلِ ، قُلْتُ : فَإِنِّي بِالْعَقْلِ ؟ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ الْعَقْلَ لا غَايَةَ لَهُ ، مَنْ أَحَلَّ حَلالَ اللَّهِ وَحَرَّمَ حَرَامَهُ كَانَ عَاقِلا ، فَإِنِ اجْتَهَدَ فِي الْعِبَادَةِ كَانَ عَابِدًا ، فَإِنْ سَمَحَ فِي نَوَائِبِ الْمَعْرُوفِ كَانَ جَوَادًا ، فَمَنِ اجْتَهَدَ فِي الْعِبَادَةِ وَسَمَحَ فِي نَوَائِبِ الْمَعْرُوفِ يُلاحَظُ مِنْ عَقْلٍ يَدُلُّهُ عَلَى ذَلِكَ ، فَأُولَئِكَ هُمُ الأَخْسَرُونَ الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ

صحابي

سُوَيْدِ بْنِ غَفْلَةَ

ثقة

أَبِي وَائِلٍ

مخضرم

مَنْصُورِ بْنِ الْمُعْتَمِرِ

ثقة ثبت

نَصْرُ بْنُ طَرِيفٍ

متروك الحديث

دَاوُدُ بْنُ مُحَبَّرٍ

وضاع

عُبَيْدُ بْنُ الْهَيْثَمِ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الْجُرْجَانِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.