ابو يحيى القتات


تفسير

رقم الحديث : 3288

ثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ الْمُؤْمِنِ , ثَنَا النَّضْرُ بْنُ سَلَمَةَ الْمَرْوَزِيُّ أَمْلَي بِمَكَّةَ فِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ , ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ التَّيْمِيُّ , وَمُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ نُجَيْحٍ , وَعَبْدُ اللَّهِ بْنِ أَبِي الْوَزِيرِ , قَالُوا : ثَنَا زَنْفَلٌ الْعُرْفِيُّ , عَنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ , عَنْ عَائِشَةَ , عَنْ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقُ , قَالَ : " كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا صَلَّى الْغَدَاةَ , قَالَ : مَرْحَبًّا بِالْكَاتِبِ وَالشَّهِيدِ , اكْتُبْ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ , إِنِّي أَشْهَدُ أَنَّ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ , وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ , وَأَشْهَدُ أَنَّ الدِّينَ كَمَا وَصَفَهُ الْقُرْآنُ , كَمَا أُنْزِلَ , وَأَشْهَدُ أَنَّ الْجَنَّةَ حَقُّ , وَأَنَّ النَّارَ حَقٌّ , وَالْبَعْثَ حَقُّ , وَالسَّاعَةَ آتِيَةٌ لا رَيْبَ فِيهَا , وَأَنَّ اللَّهَ يَبْعَثُ مَنْ فِي الْقُبُورِ " . قَالَ الشَّيْخُ : لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ غَيْرُ النَّضْرِ بْنِ سَلَمَةَ شَاذَانَ الْمَرْوَزِيُّ , وَكَانَ مُقِيمًا بِالْمَدِينَة .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقُ

صحابي

عَائِشَةَ

صحابي

ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ

ثقة

زَنْفَلٌ الْعُرْفِيُّ

ضعيف الحديث

وَعَبْدُ اللَّهِ بْنِ أَبِي الْوَزِيرِ

ثقة

وَمُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ نُجَيْحٍ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ التَّيْمِيُّ

متهم بالوضع

النَّضْرُ بْنُ سَلَمَةَ الْمَرْوَزِيُّ

متهم بالوضع

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ الْمُؤْمِنِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.