سليمان بن سفيان


تفسير

رقم الحديث : 3658

ثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ الْفَضْلِ ، صَاحِبُ الْمُصَلّي ، بَسُرَّ مَنْ رَأَى ، ثَنَا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ ح ، وَحَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى السَّذَانِيُّ بِأَوَانَا مَدِينَةٌ عَلَى دِجْلَةَ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدٍ الرِّيَاحِيُّ وَقَالا ثَنَا سَلَمَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْمَوْصِلِيُّ ، وَقَالَ ابْنُ حَرْبٍ الأَزْدِيُّ ثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي رَوَّادٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : " كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا تَبِعَ جَنَازَةً ، وَقَالَ ابْنُ حَرْبٍ : إِذَا شَهِدَ جَنَازَةً أَطَالَ الصُّمَاتَ ، وَأَكْثَرَ حَدِيثَ النَّفْسِ " ، زَادَ الرِّيَاحِيُّ : فَكَانُوا يَرَوْنَ أَنَّهُ يُحَدِّثُ نَفْسَهُ بِأَمْرِ الْمَيِّتِ ، وَمَا يَرِدُ عَلَيْهِ وَمَا هُوَ مَسْئُولٌ عَنْهُ . قَالَ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي رَوَّادٍ : وَلَقَدْ رَأَيْتُ رِجَالا يَمْشُونُ خَلْفَهَا لاهِينَ سَاهِينَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي رَوَّادٍ

صدوق ربما وهم, ورمي بالإرجاء

ابْنُ حَرْبٍ الأَزْدِيُّ

ثقة

سَلَمَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْمَوْصِلِيُّ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدٍ الرِّيَاحِيُّ

صدوق حسن الحديث

عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى

ضعيف الحديث

عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ الْفَضْلِ ، صَاحِبُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.