سليمان بن حيان ابو خالد الاحمر


تفسير

رقم الحديث : 3443

حَدَّثَنَا الْخَضِرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أُمَيَّةَ , ثَنَا مَخْلَدُ بْنُ مَالِكٍ , ثَنَا أَبُو خَالِدٍ الأَحْمَرُ , عَنِ الأَعْمَشِ , عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ , عَنْ أَبِي الأَحْوَصِ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ , قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " بَدَأَ الإِسْلامُ غَرِيبًا , وَسَيَعُودُ غَرِيبًا فَطُوبَى لِلْغُرَبَاءِ . قِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ , وَمَنِ الْغُرَبَاءُ ؟ قَالَ : نَوَازِعُ النَّاسِ " . قَالَ ابْن عَدِيٍّ : لا يُعْرَفُ هَذَا الْحَدِيثُ إِلا بِحَفْصِ بْنِ غِيَاثٍ , عَنِ الأَعْمَشِ , وَبِهِ يُعْرَفُ , وَحَكَمَ النَّاسُ بَأَنَّهُ حَدِيثُهُ , عَنِ الأَعْمَشِ حَتَّى حَدَّثَنَاهُ الْخَضِرُ بْنُ أُمَيَّةَ وَغَيْرُهُ , عَنْ مَخْلَدِ بْنِ مَالِكٍ , عَنْ أَبِي خَالِدٍ , عَنِ الأَعْمَشِ , وَلا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ عَنْ أَبِي خَالِدٍ غَيْرَ مَخْلَدِ بْنِ مَالِكٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

أَبِي الأَحْوَصِ

ضعيف الحديث

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

أَبُو خَالِدٍ الأَحْمَرُ

صدوق حسن الحديث

مَخْلَدُ بْنُ مَالِكٍ

صدوق حسن الحديث

الْخَضِرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أُمَيَّةَ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.