صالح بن حيان القرشي


تفسير

رقم الحديث : 4221

ثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَنْبَرٍ ، ثَنَا حَجَّاجُ بْنُ يُوسُفَ الشَّاعِرُ ، ثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ عَدِيٍّ ، ثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُسْهِرٍ ، عَنْ صَالِحِ بْنِ حَيَّانَ ، عَنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : كَانَ حَيٌّ مِنْ بَنِي لَيْثٍ مِنَ الْمَدِينَةِ عَلَى مِيلَيْنِ ، وَكَانَ رَجُلٌ قَدْ خَطَبَ مِنْهُمْ فِي الْجَاهِلِيَّةِ فَلَمْ يُزَوِّجُوهُ ، فَأَتَاهُمْ وَعَلَيْهِ حُلَّةٌ ، فَقَالَ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَسَانِي هَذِهِ وَأَمَرَنِي أَنْ أَحْكُمَ فِي أَمْوَالِكُمْ وَدِمَائِكُمْ ، ثُمَّ انْطَلَقَ فَنَزَلَ عَلَى تِلْكَ الْمَرْأَةِ الَّتِي كَانَ خَطَبَهَا ، فَأَرْسَلَ الْقَوْمُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " كَذَبَ عَدُوُّ اللَّهِ " ، ثُمَّ أَرْسَلَ رَجُلا ، فَقَالَ : " إِنْ وَجَدْتَهُ حَيًّا وَمَا أَرَاكَ تَجِدُهُ حَيًّا فَاضْرِبْ عُنُقَهُ ، وَإِنْ وَجَدْتَهُ مَيِّتًا فَاحْرِقْهُ بِالنَّارِ " ، قَالَ : فَجَاءَهُ فَوَجَدَهُ قَدْ لَدَغَتْهُ أَفْعَى فَمَاتَ ، فَحَرَقَهُ بِالنَّارِ ، قَالَ : فَذَلِكَ قَوْلُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ " ، قال الشيخ : وهذه القصة لا أعرفها إلا من هذا الوجه ومن رواية زكريا بن عدي ، عن علي بن مسهر ، وعن زكريا حجاج الشاعر .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

ابْنِ بُرَيْدَةَ

ثقة

صَالِحِ بْنِ حَيَّانَ

ضعيف الحديث

عَلِيُّ بْنُ مُسْهِرٍ

ثقة

زَكَرِيَّا بْنُ عَدِيٍّ

ثقة يحفظ

حَجَّاجُ بْنُ يُوسُفَ الشَّاعِرُ

ثقة حافظ

الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَنْبَرٍ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.