طلحة بن زيد الرقي يكنى ابا مسكين


تفسير

رقم الحديث : 4419

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حِمْدَانَ ، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ رَحْمَةَ بْنِ نُعَيْمٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ شُعَيْبِ بْنِ شَابُورَ ، عَنْ طَلْحَةَ بْنِ زَيْدٍ ، وَأَخْبَرَنَا الْقَاسِمُ بْنُ اللَّيْثِ ، حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، وَحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَامِرِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ ، حَدَّثَنَا الْهَيْثَمُ بْنُ مَرْوَانَ ، قَالا : حَدَّثَنَا مُنَبِّهُ بْنُ عُثْمَانَ ، حَدَّثَنَا صَدَقَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ طَلْحَةَ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ مُوسَى بْنِ عُبَيْدَةَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي هِنْدٍ ، عَنْ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَبْعَثُ اللَّهُ الْعُلَمَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، فَيَقُولُ : يَا مَعْشَرَ الْعُلَمَاءِ ، إِنِّي لَمْ أَضَعْ عِلْمِي فِيكُمْ إِلا لِعِلْمِي بِكُمْ ، وَلَمْ أَضَعْ عِلْمِي فِيكُمْ لأُعَذِّبَكُمْ ، انْطَلِقُوا فَقَدْ غَفَرْتُ لَكُمْ " ، زَادَ ابْنُ رَحْمَةَ " وَيَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : لا تَحْقِرُوا عَبْدًا آتَيْتُهُ عِلْمًا ، فَإِنِّي لَمْ أَحْقِرْهُ حِينَ عَلَّمْتُهُ " ، قال الشيخ : وهذا الحديث بهذا الإسناد باطل ، وإن كان الراوي عنه صدقة بن عبد الله ضعيفا وابن شابور ثقة وقد روى عنه .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ أَبِي هِنْدٍ

ثقة

مُوسَى بْنِ عُبَيْدَةَ

منكر الحديث

طَلْحَةَ بْنِ زَيْدٍ

متروك الحديث

صَدَقَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

منكر الحديث

مُنَبِّهُ بْنُ عُثْمَانَ

صدوق حسن الحديث

الْهَيْثَمُ بْنُ مَرْوَانَ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عَامِرِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ

صدوق حسن الحديث

هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ

صدوق جهمي كبر فصار يتلقن

الْقَاسِمُ بْنُ اللَّيْثِ

ثقة

طَلْحَةَ بْنِ زَيْدٍ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ شُعَيْبِ بْنِ شَابُورَ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ رَحْمَةَ بْنِ نُعَيْمٍ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حِمْدَانَ

يضع الحديث

Whoops, looks like something went wrong.