عبد الله بن عطارد بن اذينة الطائي


تفسير

رقم الحديث : 4872

ثنا عَلِيُّ بْنُ سَعِيدِ بْنِ بَشِيرٍ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ دَاهِرِ بْنِ يَحْيَى الرَّازِيُّ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنِ الْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، وَالأَسْوَدِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : بَيْنَمَا نَحْنُ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَقْبَلَ نَفَرٌ مِنْ بَنِي هَاشِمٍ أَوْ فِتْيَةٌ ، فَلَمَّا رَآهُمُ احْمَرَّ لَوْنُهُ أَوِ احْمَرَّ وَجْهُهُ وَاغْرَوْرَقَتْ عَيْنَاهُ ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَاللَّهِ مَا نَزَالُ نَرَى فِي وَجْهِكَ مَا تَكْرَهُ ، قَالَ : " إِنَّا أَهْلُ بَيْتٍ اخْتَارَ اللَّهُ لَنَا الآخِرَةَ عَلَى الدُّنْيَا ، وَإِنَّ أَهْلَ بَيْتِي هَؤُلاءِ سَيَلْقُونَ بَعْدِي بَلاءً وَتَطْرِيدًا وَتَشْرِيدًا ، حَتَّى يَجِيْءَ قَوْمٌ مِنْ هَاهُنَا مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ أَصْحَابُ رَايَاتٍ سُودٍ ، يَسْأَلُونَ الْحَقَّ فَلا يُعْطَوْنَهُ ، ثُمَّ يَسْأَلُونَ الْحَقَّ فَلا يُعْطَوْنَهُ ، قَالَ ذَلِكَ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلاثًا ، فَيَتَقَاتَلُونَ فَيُنْصَرُونَ فَيُعْطَوْنَ مَا سَأَلُوا فَلا يَقْبَلُونَهُ ، ثُمَّ يُعْطَوْنَ مَا سَأَلُوا فَلا يَقْبَلُونَه ، قَالَ ذَلِكَ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلاثًا ، حَتَّى يَدْفَعُوهَا إِلَى رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي يَمْلَؤُهَا قِسْطًا كَمَا مُلِئَتْ ظُلْمًا أَوْ كَمَا مَلأَهَا الْقَوْمُ ظُلْمًا ، فَمَنْ أَدْرَكَ مِنْكُمْ ذَلِكَ الزَّمَانَ فَلْيَجِئْهُمْ وَلَوْ حَبْوًا عَلَى الثَّلْجِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

وَالأَسْوَدِ

مخضرم

عَلْقَمَةَ

ثقة ثبت

إِبْرَاهِيمَ

ثقة

الْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ

ثقة ثبت

بْنِ أَبِي لَيْلَى

ضعيف الحديث

أَبِي

متروك الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ دَاهِرِ بْنِ يَحْيَى الرَّازِيُّ

ضعيف الحديث

عَلِيُّ بْنُ سَعِيدِ بْنِ بَشِيرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.