تفسير

رقم الحديث : 112

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُونُسَ السِّمْنَانِيُّ ، أَخْبَرَنَا عَبْدَةُ الصَّفَّارُ ، أَخْبَرَنَا أَبُو دَاوُدَ ، قَالَ شُعْبَةُ : ذَكَرْتُ هَذَا الْحَدِيثَ لِحَمَّادِ بْنِ أَبِي سُلَيْمَانَ ، فَقُلْتُ : أَتَتَّهِمُ زُبَيْدًا ، أَتَتَّهِمُ مَنْصُورًا ؟ أَتَتَّهِمُ الأَعْمَشَ ؟ كُلُّهُمْ حَدَّثَنِي ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " سِبَابُ الْمُسْلِمِ فُسُوقٌ ، وَقِتَالُهُ كُفْرٌ " . قَالَ : لا أَتَّهِمُ هَؤُلاءِ ، وَلَكِنِّي أَتَّهِمُ أَبَا وَائِلٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

أَبِي وَائِلٍ

مخضرم

الأَعْمَشَ

ثقة حافظ

مَنْصُورًا

ثقة ثبت

زُبَيْدًا

ثقة ثبت

لِحَمَّادِ بْنِ أَبِي سُلَيْمَانَ

صدوق كثير الخطأ والوهم, ورمي بالإرجاء

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

عَبْدَةُ الصَّفَّارُ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُونُسَ السِّمْنَانِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.