تفسير

رقم الحديث : 130

سَمِعْتُ عَبْدَانَ الأَهْوَازِيَّ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ الْحُسَيْنَ بْنَ حُمَيْدِ بْنِ الرَّبِيعِ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبَا بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، يَتَكَلَّمُ فِي يَحْيَى بْنِ مَعِينٍ ، وَيَقُولُ : مِنْ أَيْنَ لَهُ حَدِيثُ حَفْصِ بْنِ غَيَّاثٍ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ أَقَالَ نَادِمًا ، أَقَالَهُ اللَّهُ عَثْرَتَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ " ، وَهُوَ ذِي كُتُبِ حَفْصِ بْنِ غَيَّاثٍ عِنْدَنَا ، هُوَ ذِي كُتُبِ ابْنِهِ عُمَرَ بْنِ حَفْصٍ عِنْدَنَا وَلَيْسَ فِيهَا مِنْ هَذَا شَيْءٌ . قَالَ الشَّيْخُ : وَقَدْ رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ مَالِكُ بْنُ سَعِيدٍ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، وَمَا قَالَهُ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ إِنْ كَانَ قَالَهُ فَإِنَّ الْحُسَيْنَ بْنَ حُمَيْدٍ لا يُعْتَمَدُ عَلَى رِوَايَتِهِ فِي ابْنِ مَعِينٍ لا شَيْءَ ، فَإِنَّ يَحْيَى أَوْثَقُ وَأَجَلُّ مِنْ أَنْ يُنْسَبَ إِلَيْهِ شَيْءٌ مِنْ ذَلِكَ ، وَبِهِ تُسْتَبْرَأُ أَحْوَالُ الضُّعَفَاءِ ، وَقَدْ حَدَّثَ بِهِ عَنْ حَفْصٍ غَيْرُ يَحْيَى بْنِ زَكَرِيَّا بْنِ عَدِيٍّ مِنْ رِوَايَةِ أَبِي عَوْفٍ الْبَزْوَرِيِّ عَنْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي صَالِحٍ

ثقة ثبت

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

حَفْصِ بْنِ غَيَّاثٍ

ثقة

يَحْيَى بْنِ مَعِينٍ

ثقة حافظ إمام الجرح والتعديل

أَبَا بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

الْحُسَيْنَ بْنَ حُمَيْدِ بْنِ الرَّبِيعِ

متهم بالكذب

عَبْدَانَ الأَهْوَازِيَّ

الحافظ الثقة

Whoops, looks like something went wrong.