تفسير

رقم الحديث : 147

حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَبْدِ الرَّحِيمِ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ نَصْرٍ الْمُقْرِئُ الْعَابِدُ ، أَنْبَأَنَا الْمُبَارَكُ مَوْلَى إِبْرَاهِيمَ بْنِ هِشَامٍ الْمُرَابِطِيُّ ، حَدَّثَنَا عَطَّافُ بْنُ خَالِدٍ الْمَخْزُومِيُّ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : خَرَجْتُ يَوْمًا فَإِذَا أَنَا بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَائِمًا ، فَدَنَوْتُ مِنْهُ وَدَنَا مِنِّي ، وَوَضَعَ يَدَهُ عَلَى عَاتِقِي ، وَغَمَزَنِي غَمْزَةً ، وَقُلْتُ : هُوَ هُوَ ، قَالَ : " يَا ابْنَ عُمَرَ ، لا يَغُرَّنَّكَ مَا سَبَقَ لأَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ ، فَإِنَّ الْعَبْدَ لَوْ جَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِالْحَسَنَاتِ كَأَمْثَالِ الْجِبَالِ الرَّوَاسِي يَظُنُّ أَنَّهُ لا يَنْجُو مِنْ أَهْوَالِ ذَلِكَ الْيَوْمِ ، يَا ابْنَ عُمَرَ ، دِينَكَ دِينَكَ ، إِنَّمَا هُوَ لَحْمُكَ وَدَمُكَ ، وَانْظُرْ عَمَّنْ تَأْخُذُ ، خُذْ عَنِ الَّذِينَ اسْتَقَامُوا ، وَلا تَأْخُذْ عَنِ الَّذِينَ مَالُوا " . حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَبْدِ الرَّحِيمِ ، حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عِيسَى ، حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ عَوْنٍ ، أَنْبَأَنَا هِشَامُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ نَافِعٍ وَزَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَهُ . وَهَذَا الإِسْنَادُ ، الأَخِيرُ مُنْكَرٌ لِهَذَا الْحَدِيثِ ، وَهَكَذَا حَدَّثَنَاهُ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ ، وَبِهَذَا الإِسْنَادِ : " الدِّينُ النَّصِيحَةُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

وَزَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ

ثقة

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

عَطَّافُ بْنُ خَالِدٍ الْمَخْزُومِيُّ

صدوق يهم

هِشَامُ بْنُ سَعْدٍ

صدوق له أوهام

جَعْفَرُ بْنُ عَوْنٍ

ثقة

الْمُبَارَكُ مَوْلَى إِبْرَاهِيمَ بْنِ هِشَامٍ

مجهول الحال

الْحُسَيْنُ بْنُ عِيسَى

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ نَصْرٍ الْمُقْرِئُ الْعَابِدُ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَبْدِ الرَّحِيمِ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَبْدِ الرَّحِيمِ

صدوق حسن الحديث