الباب العشرون الكذاب يكون مجانبا للايمان


تفسير

رقم الحديث : 111

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ خُرَيْمٍ الْقَزَّازُ ، حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، حَدَّثَنَا سَعْدَانُ بْنُ يَحْيَى ، أَخْبَرَنَا فِطْرُ بْنُ خَلِيفَةَ ، قَالَ : قُلْتُ لِعَطَاءٍ : إِنَّ عِكْرِمَةَ ، يَقُولُ : قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ " سَبَقَ الْكِتَابُ الْخُفَّيْنِ ، فَقَالَ : كَذَبَ عِكْرِمَةُ ، سَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ ، يَقُولُ : " لا بَأْسَ بِمَسْحِ الْخُفَّيْنِ ، وَإِنْ دَخَلْتَ الْغَائِطَ " . قَالَ عَطَاءٌ : وَاللَّهِ إِنْ كَانَ بَعْضُهُمْ لَيَرَى أَنَّ الْمَسْحَ عَلَى الْخُفَّيْنِ يُجْزِي " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنَ عَبَّاسٍ

صحابي

ابْنُ عَبَّاسٍ

صحابي

عِكْرِمَةَ

ثقة

فِطْرُ بْنُ خَلِيفَةَ

صدوق رمي بالتشيع

سَعْدَانُ بْنُ يَحْيَى

ثقة

هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ

صدوق جهمي كبر فصار يتلقن

مُحَمَّدُ بْنُ خُرَيْمٍ الْقَزَّازُ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.