الباب العشرون الكذاب يكون مجانبا للايمان


تفسير

رقم الحديث : 120

أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ إِسْحَاقَ الصُّوفِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو مُوسَى إِسْحَاقُ بْنُ مُوسَى الأَنْصَارِيُّ ، قَالَ : سَأَلْتُ سُفْيَانَ بْنَ عُيَيْنَةَ ، وَهُوَ مُخْتَبِئٌ بِحِبَالِ الْكَعْبَةِ ، فأَخْبَرَنَا عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ أَبِي الزَّبَيْرِ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، مَرْفُوعًا عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " يُوشِكُ أَنْ يَضْرِبَ الرَّجُلُ أَكْبَادَ الإِبِلِ فِي طَلَبِ الْعِلْمِ ، فَلا يَجِدُ عَالِمًا أَعْلَمَ مِنْ عَالِمِ أَهْلِ الْمَدِينَةِ " . قَالَ أَبُو مُوسَى : سَمِعْتُ سُفْيَانَ بْنَ عُيَيْنَةَ ، يَقُولُ : لَقِي مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ الزَّهْرِيَّ ، فَعَلِمَ مِنْهُ ، وَلَقِيَ نَافِعًا ، فَعَلِمَ مِنْهُ ، وَلَقِيَ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ يَزِيدَ بْنِ هُرْمُزَ ، فَعَلِمَ مِنْهُ ، وَلَقِيَ رَبِيعَةَ بْنَ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، فَعَلِمَ مِنْهُ ، وَلَقِيَ يَحْيَى بْنَ سَعِيدٍ ، فَعَلِمَ مِنْهُ . قَالَ الشَّيْخُ : وَلا أَعْلَمُ هَذَا الْحَدِيثَ يَرْوِيهِ عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ غَيْرَ ابْنِ عُيَيْنَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي صَالِحٍ

ثقة ثبت

أَبِي الزَّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

سُفْيَانَ بْنَ عُيَيْنَةَ ، وَهُوَ

ثقة حافظ حجة

أَبُو مُوسَى إِسْحَاقُ بْنُ مُوسَى الأَنْصَارِيُّ

ثقة متقن

أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ إِسْحَاقَ الصُّوفِيُّ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.