الباب العشرون الكذاب يكون مجانبا للايمان


تفسير

رقم الحديث : 70

حَدَّثَنَا مَيْمُونُ بْنُ سَلَمَةَ أَبُو خَوْلَةَ الْبَهْرَانِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو التَّقِيِّ هِشَامُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، أَخْبَرَنَا بَقِيَّةُ ، حَدَّثَنِي طَلْحَةُ الْقُرَشِيُّ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنِ الْقَاسِمِ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ الْمُؤْمِنَ لَيُطْبَعُ عَلَى خِلالٍ شَتَّى : عَلَى الْجُودِ ، وَالْبُخْلِ ، وَحُسْنِ الْخُلُقِ ، وَلا يُطْبَعُ الْمُؤْمِنُ عَلَى الْكَذِبِ ، وَلا يَكُونُ الْمُؤْمِنُ كَذَّابًا " . قَالَ الشَّيْخُ : وَطَلْحَةُ القُرَشِيُّ هُوَ الَّذِي يَرْوِي عَنْهُ بَقِيَّةُ ، هُوَ طَلْحَةُ بْنُ زَيْدٍ أَبُو مِسْكِينٍ الرِّقِّيُّ ، ضَعِيفٌ . سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ سَعِيدٍ الْحَرَّانِيُّ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ هِلالَ بْنَ الْعَلاءِ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبَا يُوسُفَ مُحَمَّدَ بْنَ أَحْمَدَ الرِّقِّيُّ ، يَقُولُ : إِذَا قَالَ بَقِيَّةُ : حَدَّثَنَا أَبُو مِسْكِينٍ الرِّقِّيُّ ، فَاعْلَمْ أَنَّهُ طَلْحَةُ بْنُ زَيْدٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي أُمَامَةَ

صحابي

الْقَاسِمِ

ثقة

جَعْفَرِ بْنِ الزُّبَيْرِ

وضاع

طَلْحَةُ الْقُرَشِيُّ

متروك الحديث

بَقِيَّةُ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

أَبُو التَّقِيِّ هِشَامُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ

صدوق ربما وهم

مَيْمُونُ بْنُ سَلَمَةَ أَبُو خَوْلَةَ الْبَهْرَانِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.