الباب الخامس والعشرون الاعانة على الكذابين بالنسيان وانه افة العلم


تفسير

رقم الحديث : 107

أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَدِينِيُّ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بَكِيرٍ ، حَدَّثَنِي اللَّيْثُ . ح وَحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٌّ الْمَدَائِنِيُّ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْجَرْمِيُّ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ ، حَدَّثَنِي اللَّيْثُ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ ، عَنْ أَيُّوبَ السِّخْتِيَانِيِّ ، عَنِ الْقَاسِمِ ، أَنَّهُ قَالَ لِسَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ : إِنَّ عَطَاءَ بْنَ أَبِي رَبَاحٍ حَدَّثَنِي : أَنَّ عَطَاءً الْخُرَاسَانِيَّ حَدَّثَهُ فِي " الرَّجُلِ الَّذِي أَتَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقَدْ أَفْطَرَ فِي رَمَضَانَ ، أَنَّهُ أَمَرَهُ بِعِتْقِ رَقَبَةٍ ، فَقَالَ : لا أَجِدُهَا . قَالَ : فَاهْدِ جَزُورًا . قَالَ : لا أَجِدُهُ . قَالَ : فَتَصَدَّقْ بِعِشْرِينَ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ " . فَقَالَ سَعِيدٌ : كَذَبَكَ الْخُرَاسَانِيُّ . حَدَّثَنَا ابْنُ قُتَيْبَةَ ، أَخْبَرَنَا يَزِيدُ بْنُ مَوْهِبٍ ، قَالَ اللَّيْثُ ، حَدَّثَنِي أَبُو السِّخْتِيَانِيِّ ، عَنْ رَجُلٍ ، فَذَكَرَ مِنْ فَضْلِهِ وَصِدْقِهِ ، أَنَّهُ قَالَ لِسَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، فَذَكَرَ نَحْوَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَطَاءً الْخُرَاسَانِيَّ

صدوق حسن الحديث

عَطَاءَ بْنَ أَبِي رَبَاحٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

لِسَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

الْقَاسِمِ

مقبول

أَيُّوبَ السِّخْتِيَانِيِّ

ثقة ثبتت حجة

عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ

ثقة فقيه حافظ

اللَّيْثُ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ

مقبول

الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْجَرْمِيُّ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٌّ الْمَدَائِنِيُّ

صدوق حسن الحديث

اللَّيْثُ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

يَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بَكِيرٍ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَدِينِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.