الباب الخامس والعشرون الاعانة على الكذابين بالنسيان وانه افة العلم


تفسير

رقم الحديث : 132

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ هِشَامٍ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَلَمَةَ اللَّبَقِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، قَالَ : كَانَ بِالْكُوفَةِ شَيْخٌ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ ، يَقُولُ : " إِذَا طَلَّقَ الرَّجُلُ امْرَأَتَهُ ثَلاثًا فِي مَجْلِسٍ وَاحِدٍ يُرَدُّ إِلَى وَاحِدَةٍ " ، وَالنَّاسُ عِنَقًا وَآحَادًا إِذْ ذَاكَ يَأْتُونَهُ وَيَسْمَعُونَ مِنْهُ ، قَالَ : فَأَتَيْتُهُ فَقَرَعْتُ عَلَيْهِ الْبَابَ ، فَخَرَجَ إِلَيَّ شَيْخٌ ، فَقُلْتُ لَهُ : أَنْتَ سَمِعْتَ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، يَقُولُ : إِذَا طَلَّقَ الرَّجُلُ امْرَأَتَهُ ثَلاثًا فِي مَجْلٍس وَاحِدٍ يُرَدُّ إِلَى وَاحِدَةٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ . فَقُلْتُ لَهُ : أَيْنَ سَمِعْتَ هَذَا مِنْ عَلِيٍّ ؟ قَالَ : أُخْرِجُ إِلَيْكَ كِتَابِي . فَأَخْرَجَ كِتَابَهُ ، فَإِذَا فِيهِ : بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ، هَذَا مَا سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ ، يَقُولُ : إِذَا طَلَّقَ الرَّجُلُ امْرَأَتَهُ ثَلاثًا فِي مَجْلِسٍ وَاحِدٍ فَقَدْ بَانَتْ مِنْهُ ، وَلا تَحِلُّ لَهُ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ ، قَالَ : قُلْتُ : وَيْحَكَ هَذَا غَيْرُ الَّذِي تَقُولُ ! . قَالَ : الصَّحِيحُ هُوَ هَذَا ، وَلَكِنَّ هَؤُلاءِ أَرَادُونِي عَلَى ذَلِكَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

شَيْخٌ

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

أَبُو أُسَامَةَ

ثقة ثبت

عَلِيُّ بْنُ سَلَمَةَ اللَّبَقِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ هِشَامٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.