احمد بن طاهر بن حرملة ابن اخي حرملة بن يحيى


تفسير

رقم الحديث : 263

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حَمْدُونَ بْنِ خَالِدٍ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَجَّاجِ بِمِصْرَ ، حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ ، أَنَّ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ يَعْقُوبَ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ كَثِيرِ بْنِ سَفِينَةَ مَوْلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهِ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : وَاسْمُ سَفِينَةَ رُومَانُ الْبَجْلِيُّ ، وَسَمَّاهُ جِبْرِيلُ عَنِ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى سَفِينَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنْ أَبِي جَدِّهِ ، عَنْ سَفِينَةَ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهِ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " الْمُسْتَشَارُ مُؤْتَمَنٌ " . قَالَ الشَّيْخُ : وَهَذَا الْحَدِيثُ بِهَذَا الإِسْنَادِ لَيْسَ بِمَحْفُوظٍ ، وَهُوَ مُحْتَمَلٌ ، وَابْنُ رِشْدِينَ هَذَا صَاحِبُ حَدِيثٍ كَثِيرٍ ، يُحَدِّثُ عَنِ الْحُفَّاظِ بِحَدِيثِ مِصْرَ ، أَنْكَرْتُ عَلَيْهِ أَشْيَاءَ مِمَّا رَوَاهُ ، وَهُوَ مِمَّنْ يُكْتَبُ حَدِيثُهُ مَعَ ضَعْفِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَفِينَةَ

صحابي

جَدِّهِ

مجهول الحال

أَبِيهِ

مجهول الحال

عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ يَعْقُوبَ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ كَثِيرِ بْنِ سَفِينَةَ

مجهول الحال

يَعْقُوبُ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَجَّاجِ

متهم بالوضع

مُحَمَّدُ بْنُ حَمْدُونَ بْنِ خَالِدٍ

حافظ كبير