ابراهيم بن خثيم بن عراك بن مالك بغدادي


تفسير

رقم الحديث : 397

حَدَّثَنَا كَهْمَسُ بْنُ مَعْمَرٍ الْجَوْهَرِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ ، حَدَّثَنَا نُعَيْمِ بْنُ حَمَّادٍ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي حَيَّةَ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا يَزَالُ الدِّينُ وَاصِبًا مَا بَقِيَ فِي قُرَيْشٍ عِشْرُونَ رَجُلا " . قَالَ الشَّيْخُ : هَذَا الْحَدِيثُ لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ غَيْرَ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي حَيَّةَ وَهُوَ مَعْرُوفٌ بِنُعَيْمٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، وَحَدِيثُ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، قَدْ قَالَ جَمَاعَةٌ فِيهِ : عَنْ جَعْفَرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَابِرٍ ، وَاخْتَلَفُوا عَلَى جَعْفَرٍ عَلَى أَلْوَانٍ إِلا أَنَّ الْمُنْكَرَ فِيهِ قَوْلُهُ : " وَيَوْمُ الأَرْبَعَاءِ يَوْمُ نَحْسٍ مُسْتَمِرٍّ " ، وَضَعْفُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي حَيَّةَ بَيِّنٌ عَلَى أَحَادِيثِهِ وَرِوَايَاتِهِ ، وَأَحَادِيثُ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ الَّتِي ذَكَرْتُهَا كُلُّهَا مَنَاكِيرُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي حَيَّةَ

متهم بالوضع

نُعَيْمِ بْنُ حَمَّادٍ

صدوق يخطئ كثيرا

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ

متروك الحديث

كَهْمَسُ بْنُ مَعْمَرٍ الْجَوْهَرِيُّ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.