ابراهيم بن علي الرافعي


تفسير

رقم الحديث : 378

حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ ، حَدَّثَنَا أَبُو طَالِبٍ أَحْمَدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، قَالَ : سَأَلْتُ أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي حَبِيبَةَ ، فَقَالَ : ثِقَةٌ ، مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ ، وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الَّذِي يَرْوِي عَنْهُ أَبُو نَعِيمٍ كُوفِيٌّ ، حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَهْدِيٍّ ، حَدَّثَنَا أَبُو مُصْعَبٍ الزُّهْرِيُّ ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي حَبِيبَةَ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ حُصَيْنٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ مَوْلَى ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا بَعَثَ الْجُيُوشَ ، قَالَ : " اغْزُوا بِنَصْرِ اللَّهِ ، تُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ ، لا تَغْدِرُوا ، وَلا تُمَثِّلُوا ، وَلا تُغْلُوا ، وَلا تَقْتُلُوا الْوِلْدَانَ وَلا أَصْحَابَ الصَّوَامِعِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عِكْرِمَةَ مَوْلَى ابْنِ عَبَّاسٍ

ثقة

دَاوُدَ بْنِ حُصَيْنٍ

صدوق حسن الحديث

إِبْرَاهِيمَ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي حَبِيبَةَ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ دِينَارٍ

ثقة

أَبُو مُصْعَبٍ الزُّهْرِيُّ

ثقة

الْقَاسِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَهْدِيٍّ

متهم بوضع الحديث

عَنْهُ أَبُو نَعِيمٍ كُوفِيٌّ

ثقة ثبت

وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

متروك الحديث

إِبْرَاهِيمَ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي حَبِيبَةَ

ضعيف الحديث

أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ

ثقة حافظ فقيه حجة

أَبُو طَالِبٍ أَحْمَدُ بْنُ حُمَيْدٍ

ثقة

ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.