اسحاق بن نجيح ابو صالح الملطي


تفسير

رقم الحديث : 727

حَدَّثَنَا ابْنُ قُتَيْبَةَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ آدَمَ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْمُحَيَّاةِ ، عَنْ أَيُّوبَ بْنِ مُدْرِكٍ ، عَنْ مَكْحُولٍ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى صَلاةِ الْعَصْرِ ، فَمَرَّ بِرَكِيَّةٍ فِيهَا مَاءٌ ، فَاطَّلَعَ فِيهَا ، فَسَوَّى مِنْ لِحْيَتِهِ وَمِنْ رَأْسِهِ ، فَقَالَتْ عَائِشَةُ : فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَنْبَغِي لِلرَّجُلِ إِذَا خَرَجَ إِلَى أَصْحَابِهِ أَنْ يُهَيِّئَ مِنْ لِحْيَتِهِ وَرَأْسِهِ ، فَإِنَّ اللَّهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الْجَمَالَ " . وَلِأَيُّوبَ بْنِ مُدْرِكٍ أَحَادِيثُ ، وَعَامَّةُ حَدِيثِهِ عَنْ مَكْحُولٍ ، وَإِذَا رَوَى عَنْ مَكْحُولٍ ، فَيَكُونُ مَكْحُولٌ عَنْ صَحَابَةٍ ، وَلَمْ يُدْرِكْهُمْ مِثْلَ مَنْ ذَكَرْتُهُ : أَبُو الدَّرْدَاءِ ، وَعَائِشَةُ ، وَغَيْرُهُمَا مِثْلُ : وَاثِلَةُ بْنُ الأَسْقَعِ ، وَأَبُو أُمَامَةَ ، وَغَيْرُهُمَا ، وَكَذَلِكَ مَرَاسِيلُ . وَأَيُّوبُ بْنُ مُدْرِكٍ فِيمَا يَرْوُيهِ 25 عَنْ مَكْحُولٍ وَغَيْرِهِ يَتَبَيَّنُ عَلَى رِوَايَاتِهِ أَنَّهُ ضَعِيفٌ ، قَالَ الشَّيْخُ : وَهَذَانِ الْحَدِيثَانِ مُنْكَرَانِ عَنْ مَكْحُولٍ ، وَرَوَى أَيُّوبُ هَذَا غَيْرَ هَذِينِ الْحَدِيثَيْنِ عَنْ مَكْحُولٍ ، مَنَاكِيرَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

مَكْحُولٍ

ثقة فقيه كثير الإرسال

أَيُّوبَ بْنِ مُدْرِكٍ

متهم بالكذب والوضع

أَبُو الْمُحَيَّاةِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ آدَمَ

ثقة

ابْنُ قُتَيْبَةَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.