اشعث بن عطاف يكنى ابا النضر


تفسير

رقم الحديث : 816

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَمْدُونَ ، حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ ، وَأَبُو حَاتِمٍ ، وَابْنُ وَارَةَ ، وَابْنُ حيويه ، قَالُوا : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُوسَى ، حَدَّثَنَا أَشْعَثُ بْنُ عَطَّافٍ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْمُؤْمِنُ يَأْكُلُ فِي مِعَاءٍ وَاحِدٍ ، وَالْكَافِرُ يَأْكُلُ فِي سَبْعَةِ أَمْعَاءٍ " . حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْكَرِيمِ الْجُرْجَانِيُّ L34702 ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ الرَّازِيُّ L6930 ، حَدَّثَنَا أَشْعَثُ بْنُ عَطَّافٍ L10946 ، بِإِسْنَادِهِ نَحْوَهُ . قَالَ الشَّيْخُ : وَهَذَا عِنْدِي هُوَ حَدِيثُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُوسَى الْفَرَّاءِ عَنْ أَشْعَثَ ، سَرَقَهُ مِنْهُ مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ. قَالَ الشَّيْخُ : وَلا أَعْلَمُ أَنَّ أَحَدًا رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ عَنِ الثَّوْرِيِّ ، فَقَالَ عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَيْرَ أَشْعَثَ بْنِ عَطَّافٍ ، وَرَوَاهُ ابْنُ مَهْدِيٍّ ، وَغَيْرُهُ ، عَنِ الثَّوْرِيِّ ، وَعَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، وَعَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَهَذَا أَصْوَبُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

جَابِرٍ

صحابي

أَبِي الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

سُفْيَانَ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

أَشْعَثُ بْنُ عَطَّافٍ

صدوق حسن الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُوسَى

ثقة حافظ

وَابْنُ وَارَةَ

ثقة حافظ

وَأَبُو حَاتِمٍ

أحد الحفاظ

أَبُو زُرْعَةَ

إمام حافظ ثقة مشهور

أَحْمَدُ بْنُ حَمْدُونَ

ثقة