اسامة بن زيد بن اسلم


تفسير

رقم الحديث : 869

حَدَّثَنَا ابْنُ صَاعِدٍ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ رَاشِدٍ ، حَدَّثَنَا أُسَيْدُ بْنُ زَيْدٍ الْجَمَّالُ ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ عَاصِمٍ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : أَرْسَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْأَلُ يَهُودِيًّا إِلَى الْمَيْسَرَةِ ، فَقَالَ : وَأَيُّ مَيْسَرَةٍ لَهُ ، وَهُوَ الَّذِي لا زَرْعَ لَهُ وَلا ضَرْعَ ؟ فَبَلَغَ ذَلِكَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " وَاللَّهِ ، أَمَا أَنَّهُ لَوْ أَعْطَانَا لَوَجَدْنَا لَهُ ، وَلأَنْ يَلْبَسَ الرَّجُلُ مِنْ أَنْوَاعٍ شَتَّى خَيْرٌ مِنْ أَنْ يَسْتَدِينَ مَا لَيْسَ عِنْدَهُ قَضَاءٌ " . قَالَ الشَّيْخُ : وَهَذَا الْحَدِيثُ بِهَذَا الإِسْنَادِ أَيْضًا لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ غَيْرَ أُسَيْدِ بْنِ زَيْدٍ ، وَعَاصِمُ الْمَذْكُورُ فِي الإِسْنَادِ عَاصِمُ بْنُ بَهْدَلَةَ ، لَيْسَ هُوَ عَاصِمُ الأَحْوَلُ ، وَأُسَيْدُ بْنُ زَيْدٍ هَذَا يَتَبَيَّنَ عَلَى رِوَايَاتِهِ الضَّعْفُ ، وَلَهُ غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الرِّوَايَاتِ ، وَعَامَّةُ مَا يَرْوِيهِ لا يُتَابَعُ عَلَيْهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

عَاصِمٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرِ بْنِ عَبَّاسٍ

صدوق حسن الحديث

أُسَيْدُ بْنُ زَيْدٍ الْجَمَّالُ

متروك الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ رَاشِدٍ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ صَاعِدٍ

ثقة ثبت حافظ فقيه واسع الرحلة

Whoops, looks like something went wrong.