اسامة بن زيد بن اسلم


تفسير

رقم الحديث : 914

حَدَّثَنَا عِمْرَانُ بْنُ مُوسَى السِّخْتِيَانِيُّ ، وَأَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ ، قَالا : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى ، حَدَّثَنَا مُعْتَمِرٌ ، قَالَ : قَرَأْتُ عَلَى الْفُضَيْلِ ، عَنْ أَبِي حَرِيزٍ وَاسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحُسَيْنِ السَّجِسْتَانِيُّ قَاضِيهَا : أَنَّ أَيْفَعَ حَدَّثَهُ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ : أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَادَ امْرَأَةً مِنْ خَثْعَمٍ ، فَقَالَ لَهَا : كَيْفَ تَجِدِينَكِ ؟ قَالَتْ : لا أَظُنُّنِي إِلا لِمَا بِي . قَالَ : " وَدِدْتُ أَنَّكِ لَمْ تُفَارِقِي الدُّنْيَا حَتَّى تَعُولِيَ يَتِيمًا ، أَوْ تُجَهِّزِي مُجَاهِدًا " . قَالَ الشَّيْخُ : وَأَيْفَعُ هَذَا يَعِزُّ حَدِيثُهُ جِدًّا عَنِ ابْنِ عُمَرَ وَعَنْ غَيْرِهِ . وَهَذَا الَّذِي ذَكَرَهُ الْبُخَارِيُّ أَيْفَعُ عَنِ ابْنِ عُمَرَ فِي الطُّهُورِ ، وَهُوَبِهَذَا الإِسْنَادِ الَّذِي ذَكَرْتُهُ الْحَدِيثُ الآخِرُ ، وَلا أَعْلَمُ لأَيْفَعَ عَنِ ابْنِ عُمَرَ غَيْرَهُمَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

صحابي

أَيْفَعَ

ضعيف الحديث

أَبِي حَرِيزٍ وَاسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحُسَيْنِ السَّجِسْتَانِيُّ

مقبول

الْفُضَيْلِ

صدوق حسن الحديث

مُعْتَمِرٌ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى

ثقة

وَأَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ

متروك الحديث

عِمْرَانُ بْنُ مُوسَى السِّخْتِيَانِيُّ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.