اسيد بن زيد بن نجيح


تفسير

رقم الحديث : 952

حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، وَصَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يُونُسَ ، قَالا : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحِ بْنِ مَهْرَانَ ، حَدَّثَنَا أَرْطَاةُ أَبُو حَاتِمٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَولا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي لأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ عِنْدَ كُلِّ صَلاةٍ " . قَالَ الشَّيْخُ : الْحَدِيثُ الأَوَّلُ عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ يَرْوِيهِ أَرْطَاةُ هَذَا ، وَالْحَدِيثُ الثَّانِي عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ خَطَأٌ ، إِنَّمَا يَرْوِيهِ عُبَيْدُ اللَّهِ عَنْ سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ . عَلَى إِنَّهُ قَدْ رَوَى عَنْ هِشَامُ بْنُ حَسَّانٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، وَهَذَا خَطَأٌ أَيْضًا ، وَهَذَا الطَّرِيقُ كَانَ أَسْهَلَ عَلَيْهِ إِذَا قَالَ : عُبَيْدُ اللَّهِ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، لأَنَّهُ طَرِيقٌ وَاضِحٌ ، وَبِهَذَا الإِسْنَادِ أَحَادِيثُ كَثِيرَةٌ ، مِنْ أَنْ يَقُولَ : عُبَيْدُ اللَّهِ ، عَنْ سَعِيدِ الْمَقْبُرِيِّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ . وَلأَرْطَاةَ أَحَادِيثُ كَثِيرَةٌ غَيْرَ مَا ذَكَرْتُهُ ، فِي بَعْضِهَا خَطَأٌ وَغَلَطٌ ، وَهَذَا الْحَدِيثُ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ ، قَدْ رَوَاهُ غَيْرُهُ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ ، وَحَدِيثُ ابْنِ جُرَيْجٍ لا يُعْرَفُ إِلا عَنْ أَرْطَاةَ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

ثقة ثبت

أَرْطَاةُ أَبُو حَاتِمٍ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحِ بْنِ مَهْرَانَ

صدوق حسن الحديث

وَصَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يُونُسَ

متهم بالوضع

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.