اسماء بن الحكم الفزاري


تفسير

رقم الحديث : 1003

ثنا مُوسَى بْنُ عِيسَى الْخَرَزِيُّ ، ثنا صُهَيْبُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبَّادِ بْنِ صُهَيْبٍ ، ثنا بِشْرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، ثنا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ الْعَبَادِلَةِ : عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ ، قَالُوا : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْقَاصُّ يَنْتَظِرُ الْمَقْتَ ، وَالْمُسْتَمِعُ يَنْتَظِرُ الرَّحْمَةَ ، وَالتَّاجِرُ يَنْتَظِرُ الرِّزْقَ ، وَالْمُكَاثِرُ يَنْتَظِرُ اللَّعْنَةَ ، وَالنَّائِحَةُ وَمَنْ حَوْلَهَا مِنِ امْرَأَةٍ مُسْتَمِعَةٍ عَلَيْهِمْ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ ، لا يُقْبَلُ مُنْهُمْ صَرْفٌ وَلا عَدْلٌ " . قَالَ الشَّيْخُ : وَهَذَا الْحَدِيثُ عَنِ الثَّوْرِيِّ غَيْرُ مَحْفُوظٍ ، وَهُوَ بَاطِلٌ ، لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ عَنِ الثَّوْرِيِّ غَيْرَ بِشْرٍ هَذَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ

صحابي

وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

مَنْصُورٍ

ثقة ثبت

سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

بِشْرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

يضع الحديث

صُهَيْبُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبَّادِ بْنِ صُهَيْبٍ

متروك الحديث

مُوسَى بْنُ عِيسَى الْخَرَزِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.