اسماء بن الحكم الفزاري


تفسير

رقم الحديث : 1047

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ الإِمَامُ ، حَدَّثَنَا بَشَّارُ بْنُ مُوسَى الْخَفَّافُ ، أَخْبَرَنَا عَبَّادُ بْنُ الْعَوَّامِ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ حُسَيْنٍ ، حَدَّثَنِي الثِّقَةُ يُونُسُ بْنُ عُبَيْدٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : " نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الْمُحَاقَلَةِ وَالْمُزَابَنَةِ وَالْمُخَابَرَةِ ، وَعَنِ الثُّنْيَا إِلا أَنْ تُعْلَمَ " . قَالَ الشيخ : وَهَذَا الْحَدِيثُ لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ عَنْ سُفْيَانَ بْنِ حُسَيْنٍ غَيْرَ عَبَّادِ بْنِ الْعَوَّامِ ، وَلا أَعْلَمُ يَرْوِي سُفْيَانُ بْنُ حُسَيْنٍ عَنْ يُونُسَ بْنِ عُبَيْدٍ غَيْرَ هَذَا الْحَدِيثِ ، وَرَوَاهُ عَنْ عَبَّادِ بْنِ الْعَوَّامِ الْحُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ الأَوَّلِ ، وَزِيَادُ بْنُ أَيُّوبَ دَلُّوَيْهِ ، وَسَعْدُوَيْهِ الْوَاسِطِيُّ ، وَغَيْرُهُمَا ، وَبَشَّارُ بْنُ مُوسَى الْخَفَّافُ رَجُلٌ مَشْهُورٌ بِالْحَدِيثِ ، وَيَرْوِي عَنْ قَوْمٍ ثِقَاتٍ ، وَأَرْجُو أَنْ لا بَأْسَ بِهِ ، وَأَنَّهُ قَدْ كَتَبَ الْحَدِيثَ الْكَثِيرَ ، وَقَدْ حَدَّثَ عَنْهُ النَّاسُ ، ولم أَرَ فِي حَدِيثِهِ شَيْئًا مُنْكَرًا ، وَقَوْلُ مَنْ وَثَّقَهُ أَقْرَبُ إِلَى الصَّوَابِ مِمَّنْ ضَعَّفَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

يُونُسُ بْنُ عُبَيْدٍ

ثقة ثبت فاضل ورع

سُفْيَانُ بْنُ حُسَيْنٍ

صدوق يخطئ

عَبَّادُ بْنُ الْعَوَّامِ

ثقة

بَشَّارُ بْنُ مُوسَى الْخَفَّافُ

ضعيف كثير الغلط كثير الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ الإِمَامُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.