اشرس الزيات


تفسير

رقم الحديث : 946

حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ سُفْيَانِ الْفَارِسِيُّ بِبُخَارَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَهْضَمٍ أَبُو جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنَا الأَزْهَرُ بْنُ سِنَانٍ ، عَنْ شَبِيبِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ وَاسِعٍ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : " ذَهَبْتُ لأُسْلِمَ حِينَ بَعَثَ اللَّهُ مُحَمَّدًا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقُلْتُ : لَعَلِّي أُدْخِلُ مَعِي رَجُلَيْنِ أَوْ ثَلاثَةً فِي الإِسْلامِ ، فَأَتَيْتُ الْمَاءَ حَيْثُ مَجْمَعِ النَّاسِ ، فَإِذَا أَنَا بِرَاعِي الْقَرْيَةِ الَّذِي يَرْعَى لَهُمْ أَغْنَامَهُمْ ، قَالَ : لا أَرْعَى أَغْنَامَكُمْ . قَالُوا : لِمَ ؟ قَالَ : يَجِيءُ الذِّئْبُ كُلَّ لَيْلَةٍ ، فَيَأْخُذُ شَاةً ، وَصَنَمُكُمْ هَذَا قَائِمٌ ، لا يَضُرُّ وَلا يَنْفَعُ ، فَذَهَبُوا ، وَأَنَا أَرْجُو أَنْ يُسْلِمُوا ، فَلَمَّا أَصْبَحْنَا جَاءَ الرَّاعِي ، يَشْتَدُّ يَقُولُ : مَا الْبُشْرَى ؟ قَدْ جِيءَ بِالذِّئْبِ ، فَهُوَ مَقْمُوطٌ بَيْنَ يَدَيِ الصَّنَمِ بِغَيْرِ قِمْطٍ ، فَذَهَبْتُ مَعَهُمْ ، فَقَتَلُوهُ وَسَجَدُوا لَهُ ، فَقَالُوا : هَكَذَا فَاصْنَعْ . فَدَخَلْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَحَدَّثْتُهُ هَذَا الْحَدِيثَ ، فَقَالَ لَعِبَ بِهِمُ الشَّيْطَانُ " . قَالَ الشَّيْخُ : وَهَذَا الْحَدِيثُ لَيْسَ يَرْوِيهِ إِلا مُحَمَّدُ بْنُ جَهْضَمٍ بِهَذَا الإِسْنَادِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ

ثقة

شَبِيبِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ وَاسِعٍ

مجهول الحال

الأَزْهَرُ بْنُ سِنَانٍ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ جَهْضَمٍ أَبُو جَعْفَرٍ

ثقة

إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ

ثقة ثبت

الْحُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ سُفْيَانِ الْفَارِسِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.