بشر بن عبيد ابو علي الدارسي


تفسير

رقم الحديث : 1007

أَخْبَرَنَا أَبُو يَعْلَى ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ خَالِدٍ السُّكَّرِيُّ ، ثنا بِشْرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَرْوَانَ ، عَنْ أَبِي هَاشِمٍ صَاحِبِ الرُّمَّانِ ، عَنْ زَاذَانَ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الأَرْوَاحُ جُنُودٌ مُجَنَّدَةٌ ، فَمَا كَانَ فِي اللَّهِ ائْتَلَفَ ، وَمَا كَانَ فِي غَيْرِ اللَّهِ اخْتَلَفَ ، يُوشِكُ أَنْ يَظْهَرَ الْعِلْمُ ، وَيُخْزَنَ الْعَمَلُ ، وَيَتَوَاصَلَ النَّاسُ بِأَلْسِنَتِهِمْ ، وَيَتَبَاعَدُونَ بِقُلُوبِهِمْ ، فَإِذَا فَعَلُوا ذَلِكَ ، طَبَعَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ " . قَالَ الشَّيْخُ : وَهَذَا الْحَدِيثُ غَيْرُ مَحْفُوظٍ ، مُنْكَرُ الْمَتْنِ وَالإِسْنَادِ ، وَبِشْرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ هَذَا لا أَدْرِي كَيْفَ غَفِلَ مَنْ تَكَلَّمَ فِي الرِّجَالِ عَنْهُ ، فَإِنِّي لَمْ أَجِدْ لَهُمْ فِيهِ كَلامًا ، وَهُوَ بَيِّنُ الضَّعْفِ جِدًّا ، وَرِوَايَاتُهُ الَّتِي يَرْوِيهَا عَمَّنْ يَرْوِي غَيْرُ مَحْفُوظَةٍ ، وَهُوَ عِنْدِي مِمَّنْ يَضَعُ الْحَدِيثَ عَلَى الثِّقَاتِ . قَالَ الشَّيْخُ : وَلِبِشْرِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ هَذَا أَحَادِيثُ صَالِحَةٌ ، غَيْرَ مَا ذَكَرْتُهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

زَاذَانَ

ثقة

أَبِي هَاشِمٍ صَاحِبِ الرُّمَّانِ

ثقة

بِشْرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

يضع الحديث

الْحَسَنُ بْنُ خَالِدٍ السُّكَّرِيُّ

ثقة

أَبُو يَعْلَى

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.