بكار بن عبد العزيز بن ابي بكرة


تفسير

رقم الحديث : 1114

ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ حَفْصٍ ، ثنا أَبُو كُرَيْبٍ ، ثنا بَكَّارُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ عَمِّهِ مُوسَى بْنِ عُبَيْدَةَ ، عَنْ أَخِيهِ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ قَضَى نُسُكَهُ ، وَسَلِمَ الْمُسْلِمُونَ مِنْ لِسَانِهِ وَيَدِهِ غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ " . قَالَ الشيخ : وَلِبَكَّارِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ غَيْرَ مَا ذَكَرْتُ أَحَادِيثُ ، وَلَمْ أَرَ لَهُ رِوَايَةً إِلا عَنْ مُوسَى بْنِ عُبَيْدَةَ عَمِّهِ ، وَمُوسَى أَضْعَفُ مِنْهُ . قَالَ الشيخ : وَهَذَا الْحَدِيثُ الَّذِي هُوَ : " من قَضَى نُسُكَهُ " الْبَلاءُ فِيهِ مِنْ مُوسَى بْنِ عُبَيْدَةَ أَيْضًا ، لَيْسَ مِنْ بَكَّارٍ ، وَمُوسَى قَدْ يُقْبَلُ بِأَخِيهِ ، يَرْوِي عَنْ أَخِيهِ أَبَدًا الأَحَادِيثَ ، وَأَخُوهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُبَيْدَةَ ، عَنْ جَابِرٍ ، وَيُقَالُ : إِنَّ عَبْدَ اللَّهِ لَمْ يَلْقَ جَابِرًا ، فَإِذَا كَانَتْ صُورَةُ بَكَّارِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ مَا وَصَفْتُ ، فَالأَحَادِيثُ الَّتِي ذَكَرَهَا عَنْ عَمِّهِ الْبَلاءُ فِيهَا مِنْ غَيْرِهِ ، فَبَكَّارُ هَذَا لا يَكُونُ بِهِ بَأْسٌ ، لأَنِي لم أَجِدْ لَهُ شَيْئًا أَنْكَرَ مِمَّا ذَكَرْتُ ، وَهُوَ إِنَّمَا يَرْوِي عَنْ عَمِّهِ مُوسَى ، فَالْبَلاءُ مِنْ عَمِّهِ لا مِنْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

أَخِيهِ

صدوق حسن الحديث

مُوسَى بْنِ عُبَيْدَةَ

منكر الحديث

بَكَّارُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

مقبول

أَبُو كُرَيْبٍ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ حَفْصٍ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.