بكار ابو يونس القافلائي


تفسير

رقم الحديث : 1114

ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ حَفْصٍ ، ثنا أَبُو كُرَيْبٍ ، ثنا بَكَّارُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ عَمِّهِ مُوسَى بْنِ عُبَيْدَةَ ، عَنْ أَخِيهِ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ قَضَى نُسُكَهُ ، وَسَلِمَ الْمُسْلِمُونَ مِنْ لِسَانِهِ وَيَدِهِ غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ " . قَالَ الشيخ : وَلِبَكَّارِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ غَيْرَ مَا ذَكَرْتُ أَحَادِيثُ ، وَلَمْ أَرَ لَهُ رِوَايَةً إِلا عَنْ مُوسَى بْنِ عُبَيْدَةَ عَمِّهِ ، وَمُوسَى أَضْعَفُ مِنْهُ . قَالَ الشيخ : وَهَذَا الْحَدِيثُ الَّذِي هُوَ : " من قَضَى نُسُكَهُ " الْبَلاءُ فِيهِ مِنْ مُوسَى بْنِ عُبَيْدَةَ أَيْضًا ، لَيْسَ مِنْ بَكَّارٍ ، وَمُوسَى قَدْ يُقْبَلُ بِأَخِيهِ ، يَرْوِي عَنْ أَخِيهِ أَبَدًا الأَحَادِيثَ ، وَأَخُوهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُبَيْدَةَ ، عَنْ جَابِرٍ ، وَيُقَالُ : إِنَّ عَبْدَ اللَّهِ لَمْ يَلْقَ جَابِرًا ، فَإِذَا كَانَتْ صُورَةُ بَكَّارِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ مَا وَصَفْتُ ، فَالأَحَادِيثُ الَّتِي ذَكَرَهَا عَنْ عَمِّهِ الْبَلاءُ فِيهَا مِنْ غَيْرِهِ ، فَبَكَّارُ هَذَا لا يَكُونُ بِهِ بَأْسٌ ، لأَنِي لم أَجِدْ لَهُ شَيْئًا أَنْكَرَ مِمَّا ذَكَرْتُ ، وَهُوَ إِنَّمَا يَرْوِي عَنْ عَمِّهِ مُوسَى ، فَالْبَلاءُ مِنْ عَمِّهِ لا مِنْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

أَخِيهِ

صدوق حسن الحديث

مُوسَى بْنِ عُبَيْدَةَ

منكر الحديث

بَكَّارُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

مقبول

أَبُو كُرَيْبٍ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ حَفْصٍ

ثقة مأمون