بزيع بن حسان ابو الخليل البصري الخصاف


تفسير

رقم الحديث : 1158

ثناه مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَنْبَسَةَ ، ثنا كَثِيرُ بْنُ عُبَيْدٍ ، ثنا بَقِيَّةُ ، عَنْ عِيسَى بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ بَحْرٍ السَّقَّاءِ ، عَنْ أَبِي عِيَاضٍ ، عَنْ حُذَيْفَةَ ، قَالَ : " مَرَّ بِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَنَا نَائِمٌ فِي الْمَسْجِدِ ، فَضَرَبَنِي بِرِجْلِهِ ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَوَجَبَ عَلَيَّ الْوُضُوءُ ؟ قَالَ : لا ، حَتَّى تَضَعَ جَنْبِكَ " . قَالَ الشيخ : وَلِبَحْرٍ السَّقَّاءِ غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ من الْحَدِيثِ ، وَكُلُّ رِوَايَاتِهِ مُضْطَرِبَةٌ ، وَيُخَالِفُ النَّاسَ فِي أَسَانِيدِهَا وَمُتُونِهَا ، وَالضَّعْفُ عَلَى حَدِيثِهِ بَيِّنٌ . قَالَ الشيخ : وَلِبَحْرٍ أَيْضًا نُسَخٌ ، مِنْهَا نُسْخَةٌ يُحَدِّثُ عَنْ بَحْرٍ عُمَرُ بْنُ سَهْلِ بْنِ مَرْوَانَ الْمَازِنِيُّ أَبُو حَفْصٍ التَّمِيمِيُّ الْبَصْرِيُّ ، وَمِنْهَا نُسْخَةٌ يُحَدِّثُ بِهَا عَنْهُ مُحَمَّدُ بْنُ مُصْعَبٍ الْقَرْقَسَانِيُّ ، وَمِنْهَا نُسْخَةُ يُحَدِّثُ بِهَا عَنْهُ الْحَارِثُ بْنُ مُسْلِمٍ ، قَدْ رَوَى عَنْهُ بَقِيَّةُ أَحَادِيثَ ، وَيَزِيدُ بْنُ هَارُونَ أَحَادِيثَ وَغَيْرُهُمْ ، قَدْ حَدَّثُوا عَنْهُ ، وَهُوَ يَرْوِي عَنْ قَتَادَةَ ، وَالْحَسَنِ ، وَأَبِي الزُّبَيْرِ ، وَيَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، وَأَبِي هَارُونَ الْعَبْدِيِّ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَلْقَمَةَ ، وَالزُّهْرِيِّ ، وَكُلُّ مَا يُحَدِّثُ بِهِ ، وَمَا يَرْوُونَ أَصْحَابُ النُّسَخِ عَنْهُ ، فَعَامَّةُ ذَلِكَ أَسَانِيدُهَا وَمُتُونُهَا لا يُتَابِعُهُ عَلَيْهِ أَحَدٌ ، وَهُوَ إِلَى الضَّعْفِ أَقْرَبُ مِنْهُ إِلَى غَيْرِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
حُذَيْفَةَ

صحابي

أَبِي عِيَاضٍ

مقبول

بَحْرٍ السَّقَّاءِ

متروك الحديث

عِيسَى بْنِ إِبْرَاهِيمَ

ضعيف الحديث

بَقِيَّةُ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

كَثِيرُ بْنُ عُبَيْدٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَنْبَسَةَ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.