بقية بن الوليد


تفسير

رقم الحديث : 1207

ثنا عُمَرُ بْنُ سِنَانٍ ، وَعَبْدَانُ ، قَالا : ثنا هِشَامُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، ثنا بَقِيَّةُ ، حَدَّثَنِي مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ الْهَمْدَانِيِّ ، عَنْ أَبِي حَمْزَةَ ، سُئِلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ رَجُلٍ نَسِيَ الأَذَانَ وَالإِقَامَةَ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ تَجَاوَزَ عَنْ أُمَّتِي السَّهْوَ فِي الصَّلاةِ " . وهذا الْحَدِيث باطل ، لا يرويه عَن مَالِك غير بَقِيَّة ، وعبد الكريم الهمداني هُوَ عَبْد الكريم الجزري ، وأبو حمزة إِنَّمَا يريد به أنس بْن مَالِك قَالَ ، وإنما نبهت عبدان الأهوازي عَلَى هَذَا الْحَدِيث حتى أدخله فِي مسند أنس بْن مَالِك ، وقد روى بَقِيَّة هَذَا الْحَدِيث بإسناد آخر ، والعتبة عَلَى عبدان ، فَقَالَ : أنا هشام بْن عَبْد الملك ، عَن بَقِيَّة وهو مرسل ، فقلت لَهُ : إِنَّمَا هُوَ أَبُو حمزة ، يعني به : أنس ، فَقَالَ : ما علمت ، ودعا بمسند أنس ، فكتبه فيه ، وعند بَقِيَّة لهذا الْحَدِيث إسناد آخر عَن مجهول ، وذاك أَنَّهُ من روايته عَن مَالِك ، لأن ذاك الإسناد يحتمل ، وعن مَالِك لا يحتمل .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي حَمْزَةَ

صحابي

عَبْدِ الْكَرِيمِ الْهَمْدَانِيِّ

متروك الحديث

مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

بَقِيَّةُ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

هِشَامُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ

صدوق ربما وهم

وَعَبْدَانُ

الحافظ الثقة

عُمَرُ بْنُ سِنَانٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.