ثابت بن قيس


تفسير

رقم الحديث : 1232

ثناه مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ زَكَرِيَّا بْنِ يَحْيَى بْنِ الصَّلْتِ ، ثنا دَاوُدُ بْنُ رُشَيْدٍ ، ثنا بَقِيَّةُ ، عَنْ سُوَيْدِ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ مُعْتَمِرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ حُمَيْدٍ ، عَنْ أَنَسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَهُ ، يَعْنِي : " شَفَاعَتِي لأَهْلِ الْكَبَائِرِ مِنْ أُمَّتِي " . قَالَ ابْن عدي : ولبقية حديث صَالِح غير ما ذكرناه ، ففي بعض رواياته يخالف الثقات ، وإذا روى عَن أهل الشام ، فهو ثبت ، وإذا روى عَن غيرهم خلط ، كإسماعيل بْن عياش ، إِذَا روى عَن الشاميين ، فهو ثبت ، وإذا روى عَن أهل الحجاز والعراق خالف الثقات فِي روايته عنهم . قَالَ الشيخ : قد تقدم ذكري فِي ذلك أن صفته فِي روايات الْحَدِيث كإسماعيل بْن عياش ، إِذَا روى عَن الشاميين فهو ثبت ، وإذا روى عَن المجهولين فالعمدة منهم ، لا مِنْهُ ، وإذا روى عَن غير الشاميين فربما وهم عليهم ، وربما كَانَ الوهم من الراوي عَنْهُ ، وبقية صاحب حديث ، ومن علامة صاحب الْحَدِيث أَنَّهُ يروي عَن الكبار والصغار ، ويروي عَنْهُ الكبار من النَّاس ، وهذه صفة بَقِيَّة .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

حُمَيْدٍ

ثقة مدلس

أَبِيهِ

ثقة

مُعْتَمِرٍ

ثقة

سُوَيْدِ بْنِ سَعِيدٍ

صدوق يخطئ كثيرا

بَقِيَّةُ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

دَاوُدُ بْنُ رُشَيْدٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ زَكَرِيَّا بْنِ يَحْيَى بْنِ الصَّلْتِ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.