جميل بن زيد الطائي


تفسير

رقم الحديث : 1493

حَدَّثَنَاهُ مُعَاوِيَةُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْحِمْصِيُّ ، وَ الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الرَّمْلِيُّ ، قَالا : ثنا عِمْرَانُ بْنُ بَكَّارٍ ، ثنا عَبْدُ السَّلامِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْحَضْرَمِيُّ ، ثنا بَقِيَّةُ ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ ، عَنْ جَسْرِ بْنِ الْحَسَنِ ، عَنْ عَوْنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ ، عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ قَرَأَ آيَةَ الْكُرْسِيِّ دُبُرَ كُلِّ صَلاةٍ مَكْتُوبَةٍ ، فَمَاتَ دَخَلَ الْجَنَّةَ " . قَالَ الشيخ : وجسر بْن الْحَسَن لا أعرف لَهُ إلا ما ذكرت ، وزيادة حديثين أو ثلاثة ، وليس ما ذكرت بالمنكر ، لأن هَذَا الْحَدِيث مرسل ، والحديث الأول قد رواه عَن نافع جماعة منهم : يزيد بْن أَبِي حبيب ، ويحيى بْن سَعِيد الأَنْصَارِيّ ، وعبد اللَّه بْن عُمَر ، وغيرهم ، فليس لمقدار ماله من الْحَدِيث فيه المنكر . وهذا الْحَدِيث لا أعلم رواه عَن جسر غير الأَوْزَاعِيّ ، وإنما عرف جسر بالأوزاعي حين روى عَنْهُ ، ولا أعرف لجسر هَذَا كثير رواية .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي مَسْعُودٍ

صحابي

عَوْنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ

ثقة

جَسْرِ بْنِ الْحَسَنِ

ضعيف الحديث

الأَوْزَاعِيِّ

ثقة مأمون

بَقِيَّةُ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

عَبْدُ السَّلامِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْحَضْرَمِيُّ

صدوق حسن الحديث

عِمْرَانُ بْنُ بَكَّارٍ

ثقة

الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الرَّمْلِيُّ

مجهول الحال

مُعَاوِيَةُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْحِمْصِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.