جلد بن ايوب


تفسير

رقم الحديث : 1490

ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقُرَشِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ زِيَادِ بْنِ مَعْرُوفٍ ، ثنا جَعْفَرُ بْنُ فَرْقَدٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ حَرْمَلَةَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، قَالَ أَهْلُ الْمَدِينَةِ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " ادْخُلِ الْمَدِينَةَ رَاشِدًا مَهْدِيًّا . قَالَ : فَدَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ ، فَخَرَجَ النَّاسُ ، فَجَعَلُوا يَنْظُرُونَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ ، كُلَّمَا مَرَّ عَلَى قَوْمٍ ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، هَاهُنَا ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : دَعُوهَا ، فَإِنَّهَا مَأْمُورَةٌ " . يَعْنِي : نَاقَتَهُ حَتَّى بَرَكَتْ عَلَى بَابِ أَبِي أَيُّوبَ الأَنْصَارِيِّ . قَالَ الشيخ : وقد أمليت بهذا الإسناد حديث مكلم الذئب فِي ذكر جَعْفَر بْن جسر بْن فرقد الَّذِي تقدم ذكره ، وهذان الحديثان باطلان ، عَن عَبْد الرَّحْمَنِ بْن حرملة ، لا يرويهما إلا جسر ، وعن جسر جَعْفَر ، والبلاء من جَعْفَر لا من جسر ، لأن هذه الأحاديث الَّتِي أمليتها عَن مُحَمَّد بْن زياد ، عَن جَعْفَر بْن جسر ، عَن أَبِيهِ ، لا يرويها عَن جسر غير ابنه جَعْفَر ، والأحاديث الأخرى الَّتِي أمليتها مما يرويه عَنْهُ غير ابنه ، فهي أحاديث صالحة مستقيمة ، عَلَى أن جسر هُوَ فِي الضعفاء وابنه مثله ، ولجسر بْن فرقد هَذَا غير ما ذكرت من الْحَدِيث ، وليس بالكثير ، وأحاديثه عامتها غير محفوظة .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ حَرْمَلَةَ

مقبول

أَبِي

ضعيف الحديث

جَعْفَرُ بْنُ فَرْقَدٍ

منكر الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ زِيَادِ بْنِ مَعْرُوفٍ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقُرَشِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.