الحكم بن ظهير الفزاري الكوفي يكنى ابا محمد


تفسير

رقم الحديث : 1613

حَدَّثَنَاهُ الْوَلِيدُ بْنُ حَمَّادِ بْنِ جَابِرٍ بِالرَّمْلَةِ ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ يَعْلَى بْنِ عَطَاءٍ الْمُحَارِبِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو مَعْمَرٍ عَبَّادُ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ ، قَالَ : سَمِعْتُ سَعِيدَ بْنَ جُبَيْرٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي سَوَادُ بْنُ قَارِبٍ الأَزْدِيُّ ، قَالَ : " كُنْتُ نَائِمًا عَلَى جَبَلٍ مِنْ جِبَالِ السَّرَاةِ ، فَأَتَانِي آتٍ ، فَضَرَبَنِي بِرِجْلِهِ ، وَقَالَ : قُمْ يَا سَوَادَ بْنَ قَارِبٍ أَتَاكَ رَسُولٌ مِنْ لُؤَيِّ بْنِ غَالِبِ قَالَ : فَاسْتَوَيْتُ قَاعِدًا ، وَأَدْبَرَ ، وَهُوَ يَقُولُ : عَجِبْتُ لِلْجِنِّ وَأَرْجَاسِهَا وَرَحْلِهَا الْعِيسَ بِأَحْلاسِهَا تَهْوِي إِلَى مَكَّةَ تَبْغِي الْهُدَى مَا صَالَحُوهَا مِثْلَ أَرْجَاسِهَا قَالَ : ثُمَّ عُدْتُ ، فَنِمْتُ ، فَأَتَانِي ، فَضَرَبَنِي بِرِجْلِهِ ، وَقَالَ : قُمْ يَا سَوَادَ بْنَ قَارِبِ أَتَاكَ رَسُولٌ مِنْ لُؤَيِّ بْنِ غَالِبِ قَالَ : فَاسْتَوَيْتُ قَاعِدًا ، وَأَدْبَرَ ، وَهُوَ يَقُولُ : عَجِبْتُ لِلْجِنِّ وَأَخْبَارِهَا وَرِحَلِهَا الْعِيسَ بِأَكْوَارِهَا تَهْوِي إِلَى مَكَّةَ تَبْغِي الْهُدَى مَا مُؤْمِنُوهَا مِثْلَ كُفَّارِهَا قَالَ : ثُمَّ عُدْتُ ، فَنِمْتُ ، فَأَتَانِي ، فَضَرَبَنِي بِرِجْلِهِ ، وَقَالَ : قُمَّ يَا سَوَادَ بْنَ قَارِبِ أَتَاكَ رَسُولٌ مِنَ لُؤَيِّ بْنِ غَالِبِ قال : فَاسْتَوَيْتُ قَاعِدًا ، وَأَدْبَرَ ، وَهُوَ يَقُولُ : عَجِبْتُ لِلْجِنِّ وَتَطْلابِهَا وَرَحْلِهَا الْعِيسَ بِأَقْتَابِهَا تَهْوِي إِلَى مَكَّةَ تَبْغِي الْهُدَى مَا صَادِقُوهَا مِثْلَ كَذَّابِهَا فَارْحلْ إِلَى الصَّفْوَةِ مِنْ هَاشِمٍ وَاسْمُ بِعَيْنَيْكَ إِلَى رَأْسِهَا قَالَ : فَأَصْبَحْتُ ، فَاقْتَعَدْتُ بَعِيرًا لِي حَتَّى أَتَيْتُ مَكَّةَ ، فَإِذَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ ظَهَرَ ، قَالَ : فَأَخْبَرْتُهُ الْخَبَرَ ، وَبَايَعْتُهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَوَادُ بْنُ قَارِبٍ الأَزْدِيُّ

صحابي

سَعِيدَ بْنَ جُبَيْرٍ

ثقة ثبت

أَبُو مَعْمَرٍ عَبَّادُ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ

متهم بالوضع

الْحَكَمُ بْنُ يَعْلَى بْنِ عَطَاءٍ الْمُحَارِبِيُّ

منكر الحديث

سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

صدوق حسن الحديث

الْوَلِيدُ بْنُ حَمَّادِ بْنِ جَابِرٍ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.