حماد بن قيراط


تفسير

رقم الحديث : 1751

أَخْبَرَنَا الْفَضْلُ بْنُ الْحُبَابِ ، قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْخُزَاعِيُّ ، وَأَخْبَرَنَا أَبُو يَعْلَى ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَجَّاجِ ، وَهُدْبَةُ ، وَحَوْثَرَةَ ، وَعَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ ، وَعَبْدُ الأَعْلَى بْنُ حَمَّادٍ . وثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، ثنا أَبُو نَصْرٍ التَّمَّارُ ، وَعَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ ، وَكَامِلُ بْنُ طَلْحَةَ ، وَالْعَيْشِيُّ ، وَعَبْدُ الأَعْلَى بْنُ حَمَّادٍ ، قَالُوا : ثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي الْعُشَرَاءِ ، عَنْ أَبِيهِ ، وَقَالَ الْعَيْشِيُّ أنا أَبُو الْعُشَرَاءِ ، عَنْ أَبِيهِ ، قُلْتُ : " يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَمَا تَكُونُ الذَّكَاةُ إِلا فِي اللُّبَّةِ أَوِ الْحَلْقِ ؟ قَالَ : لَوْ طَعَنْتَ فِي فَخْذِهَا لأَجْزَأَكَ . وَقَالَ حَوْثَرَةُ : وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ، لَوْ طَعَنْتَ فِي فَخْذِهَا لأَجْزَأَكَ " ، سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبَا نَصْرٍ التَّمَّارُ ، يَقُولُ : أُنْبِئْتُ أَنَّ سُفْيَانَ الثَّوْرِيَّ سَمِعَ هَذَا الْحَدِيثَ مِنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ يَعْنِي : حَدِيثَ أَبِي الْعُشَرَاءِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

أَبُو الْعُشَرَاءِ

مجهول

الْعَيْشِيُّ

ثقة

أَبِيهِ

صحابي

أَبِي الْعُشَرَاءِ

مجهول

حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

وَعَبْدُ الأَعْلَى بْنُ حَمَّادٍ

ثقة

وَالْعَيْشِيُّ

ثقة

وَكَامِلُ بْنُ طَلْحَةَ

صدوق حسن الحديث

وَعَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ

ثقة ثبت رمي بالتشيع

أَبُو نَصْرٍ التَّمَّارُ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة إمام ثبت حافظ

وَعَبْدُ الأَعْلَى بْنُ حَمَّادٍ

ثقة

وَعَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ

ثقة ثبت رمي بالتشيع

وَحَوْثَرَةَ

مقبول

وَهُدْبَةُ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَجَّاجِ

ثقة

أَبُو يَعْلَى

ثقة مأمون

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْخُزَاعِيُّ

ثقة

الْفَضْلُ بْنُ الْحُبَابِ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.