حميد الشامي ويقال حميد بن ابي حميد


تفسير

رقم الحديث : 1800

وأنا أَبُو يَعْلَى ، وَمُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ الإِمَامُ ، وَأَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصُّوفِيُّ ، قَالُوا : ثنا إِسْحَاقُ بْنُ أَبِي إِسْرَائِيلَ ، قَالا : ثنا عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سَعِيدٍ ، قَالَ لَنَا الصُّوفِيُّ قَالَ إِسْحَاقُ : أَبَى ذَاكَ ، كَتَبْنَا عَنِ الآبَاءِ وَالأَبْنَاءِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جُحَادَةَ ، عَنْ حُمَيْدٍ الشَّامِيُّ ، عَنْ سُلَيْمَانَ الْمَنْبَهِيِّ ، عَنْ ثَوْبَانَ مَوْلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ إِذَا سَافَرَ كَانَ آخِرَ عَهْدِهِ بِإِنْسَانٍ فَاطِمَةُ ، وَإِنَّ أَوَّلَ مَنْ يَدْخُلُ عَلَيْهَا إِذَا قَدِمَ فَاطِمَةَ فَقَدِمَ مِنْ غَزَاةٍ لَهُ ، وَقَدْ عَلَّقَتْ مَسْحًا أَوْ مُسْتِرًا عَلَى بَابِهَا ، وَحَلَّتِ الْحَسَنَ وَالْحُسَيْنِ قَلْبَيْنِ مِنْ فِضَّةٍ فَقَدِمَ فَلَمْ يَدْخُلْ ، فَظَنَّتْ أَنَّهُ يَمْنَعُهُ أَنْ يَدْخُلَ لِمَا رَأَى ، فَهَتَكَتِ السِّتْرَ ، وَفَكَّتِ الْقَلْبَيْنِ عَنِ الصَّبِيَّيْنِ وَقَطَعَتْ مِنْهُمَا ، فَانْطَلَقَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُمَا يَبْكِيَانِ ، فَأَخَذَهُ مِنْهُمَا ، وَقَالَ : " يَا ثَوْبَانُ اذْهَبْ بِهَذَا إِلَى فُلانٍ أَهْلِ بَيْتٍ بِالْمَدِينَةِ ، وَإِنَّ هَؤُلاءِ أَهْلُ بَيْتِي أَكْرَهُ أَنْ يَأْكُلُوا طَيِّبَاتِهِمْ فِي حَيَاتِهِمُ الدُّنْيَا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ثَوْبَانَ

صحابي

سُلَيْمَانَ الْمَنْبَهِيِّ

مجهول

حُمَيْدٍ الشَّامِيُّ

مجهول الحال

مُحَمَّدِ بْنِ جُحَادَةَ

ثقة

عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

إِسْحَاقُ بْنُ أَبِي إِسْرَائِيلَ

ثقة

وَأَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصُّوفِيُّ

مقبول

وَمُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ الإِمَامُ

ثقة

أَبُو يَعْلَى

ثقة مأمون