حفص بن عمر بن ميمون العدني الملقب فرخ يكنى ابا اسماعيل


تفسير

رقم الحديث : 2229

أناه ابْنُ الصَّاعِدِ ، ثنا عُثْمَانُ بْنُ مَعْبَدِ بْنِ نُوحٍ ، ثنا حَفْصُ بْنُ عُمَرَ الصَّنْعَانِيُّ يُعْرَفُ بِالْفَرْخِ ، ثنا مَالِكٌ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ أَنَّهُ كَانَ يَتَوَضَّأُ مِنْ مَسِّ الذَّكَرِ ، وَقَالَ : سَمِعْتُ بُسْرَةَ بْنِتَ صَفْوَانَ ، تَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " الْوُضُوءَ مِنْ مَسِّ الذَّكَرِ " . قَالَ الشَّيْخُ : وَهَذَا لَيْسَ يَرْوِيهِ عَنْ مَالِكٍ إِلا حَفْصُ بْنُ عُمَرَ ، وَهَذَا الْحَدِيثُ فِي الْمُوَطَّأِ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ مَوْقُوفٌ : " أَنَّهُ كَانَ يَتَوَضَّأُ مِنْ مَسِّ الذَّكَرِ " . قَالَ الشَّيْخُ : وَفِي حَدِيثِ ابْنِ صَاعِدٍ بَيَانُ ذَلِكَ ، وَأَمَّا قَوْلُهُ عَنْ بُسْرَةَ فَهُوَ بَاطِلٌ ، كَأَنَّهُ يَحْكِي عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنْ بُسْرَةَ ، وَحَدِيثُ بُسْرَةَ فِي الْمُوَطَّأِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ مَرْوَانَ ، عَنْ بُسْرَةَ فِي قِصَّةٍ فَذَكَرَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
بُسْرَةَ بْنِتَ صَفْوَانَ

صحابي

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

حَفْصُ بْنُ عُمَرَ الصَّنْعَانِيُّ

متروك الحديث

عُثْمَانُ بْنُ مَعْبَدِ بْنِ نُوحٍ

ثقة

ابْنُ الصَّاعِدِ

ثقة ثبت حافظ فقيه واسع الرحلة