حفص بن عمر بن ميمون العدني الملقب فرخ يكنى ابا اسماعيل


تفسير

رقم الحديث : 2240

ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ إِسْمَاعِيلَ ، قَالا : ثنا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ ، ثنا حَفْصُ بْنُ عُمَرَ ، ثنا عَمْرُو بْنُ قَيْسٍ الْمُلائِيُّ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ فِي الْجَنَّةِ غُرُفًا إِذَا كَانَ سَاكِنُهَا فِيهَا لَمْ يَخَفَ عَلَيْهِ مَا خَلْفَهَا ، فَإِذَا كَانَ خَلْفَهَا لَمْ يَخَفَ عَلَيْهِ مَا فِيهَا ، فَقِيلَ : لِمَنْ هِيَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : لِمَنْ أَطَابَ الْكَلامَ ، وَوَاصَلَ الصِّيَامَ ، وَأَطْعَمَ الطَّعَامَ ، وَأَفْشَى السَّلامَ ، وَصَلَّى وَالنَّاسُ نِيامٌ ، قِيلَ وَمَا طِيبُ الْكَلامِ ؟ قَالَ : سُبْحَانَ اللَّهُ ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ ، وَلا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ ، فَإِنَّهَا تَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَهَا مُقَدِّمَاتٌ وَمُجِيبَاتٌ وَمُعَقِّبَاتٌ ، قِيلَ : وَمَا وِصَالُ الصِّيَامِ ؟ قَالَ : مَنْ صَامَ شَهْرَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَدْرَكَ شَهْرَ رَمَضَانَ آخَرَ فَصَامَهُ ، وَمَا إِطْعَامُ الطَّعَامِ ، قَالَ : مَنْ قَاتَ عِيَالَهُ وَأَطْعَمَهُمْ ، قِيلَ : مَا إِفْشَاءُ السَّلامِ ؟ قَالَ : مُصَافَحَةُ أَخِيكَ وَتَحِيَّتُهُ ، قِيلَ فَمَا الصَّلاةُ وَالنَّاسُ نِيَامٌ ؟ قَالَ : صَلاةُ الْعِشَاءِ الآخِرَةِ " . قَالَ الشَّيْخُ : وَهَذِهِ الأَحَادِيثُ بِهَذَا الإِسْنَادِ مَنَاكِيرٌ ، لا يَرْوِيهَا إِلا حَفْصُ بْنُ عُمَرَ بْنِ حَكِيمٍ هَذَا ، وَهُوَ مَجْهُولٌ ، وَلا أَعْلَمُ أَحَدًا رَوَى عَنْهُ غَيْرَ عَلِيِّ بْنِ حَرْبٍ ، وَلا أَعْرِفُ لَهُ أَحَادِيثَ غَيْرَ هَذَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

عَمْرُو بْنُ قَيْسٍ الْمُلائِيُّ

ثقة متقن

حَفْصُ بْنُ عُمَرَ

متروك الحديث

عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ

ثقة

وَمُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ إِسْمَاعِيلَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.