حيان بن يسار ابو روح الكلابي


تفسير

رقم الحديث : 2344

ثنا ثنا أَبُو عَرُوبَةَ ، ثنا إِسْحَاقُ بْنُ زَيْدٍ الْخَطَّابِيُّ ، ثنا أَبُو قَتَادَةَ ، عَنْ حَنْظَلَةَ ، عَنْ طَاوُسٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النِّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : إِنَّ اللَّهَ يَقُولُ : أَنَا أَتَقَبَّلُ الصَّلاةَ مِمَّنْ تَوَاضَعَ لِعَظَمَتِي ، وَقَطَعَ نَهَارَهُ بِذِكْرِي ، وَكَفَّ نَفْسَهُ عَنِ الشَّهَوَاتِ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِي ، وَلَمْ يَتَعَاظَمْ عَلَى خَلْقِي ، وَلَمْ يَبِتْ مُصِرًّا عَلَى خَطِيئَةٍ ، يُطْعِمُ الْجَائِعَ ، وَيُؤْوِي الْغَرِيبَ ، وَيَكْسُوا الْعَارِي ، وَيَرْحَمُ الْمُصَابَ ، فَذَاكَ الَّذِي يُضِيءُ وَجْهُهُ كَمَا يُضِيءُ نُورُ الشَّمْسِ يَدْعُونِي ، فَأُلَبِّي وَيَسَلْنِي فَأُعْطِي ، مِثْلَهُ كَمِثْلِ الْفِرْدَوسِ فِي الْجِنَانِ لا يُسْنَى ثَمَرُهَا وَلا يُغَيَّرُ عَنْ حَالِهَا " . قَالَ الشَّيْخُ : وَهَذَا الْحَدِيثُ مَتْنُهُ غَيْرُ مَحْفُوظٍ ، وَلَمْ يُؤْتَ مِنْ قِبَلِ حَنْظَلَةَ ، وَإِنَّمَا أُتِيَ مِنْ قِبَلِ الرَّاوِي عَنْهُ أَبُو قَتَادَةَ هَذَا ، وَاسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَاقِدٍ الْحَرَّانِيُّ ، وَقَدْ تَكَلَّمَ فِيهِ ، يَأْتِي ذِكْرُهُ فِي بَابِ الْعَيْنِ ، فِيمَنِ اسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ ، إِلا أَنَّ أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ أَثْنَى عَلَيْهِ ، وَقَالَ : كَانَ رَجُلا صَالِحًا إِلا أَنَّهُ يَحْمِلُ عَلَى حِفْظِهِ فَيُخْطِئُ ، وَهَذَا الْحَدِيثُ عِنْدِي رَوَاهُ عَنْ حَنْظَلَةَ تَوَهُّمًا أَنَّ حَنْظَلَةَ حَدَّثَهُ بِهَذَا لأَنَّ عَامَّةَ مَا يَرْوِي حَنْظَلَةَ مُسْتَقِيمٌ ، وَلِحَنْظَلَةَ أَحَادِيثُ صَالِحَةٌ ، وَإِذَا حَدَّثَ عَنْهُ ثِقَةٌ فَهُوَ مُسْتَقِيمُ الْحَدِيثِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

طَاوُسٍ

مقبول

حَنْظَلَةَ

ثقة حجة

إِسْحَاقُ بْنُ زَيْدٍ الْخَطَّابِيُّ

مجهول الحال

أَبُو عَرُوبَةَ

ثقة إمام حافظ

Whoops, looks like something went wrong.