حازم بن ابراهيم البجلي


تفسير

رقم الحديث : 2414

ثنا ابْنُ سَلْمٍ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الأَسْبَاطِيُّ ، ثنا عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنْ مُجَالِدٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ حُبْشِيِّ بْنِ جُنَادَةَ ، سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ وَهُوَ وَاقِفٌ بِعَرَفَةَ فَأَتَاهُ أَعْرَابِيٌّ فَأَخَذَ بِطَرَفِ رِدَائِهِ فَسَأَلَهُ إِيَّاهُ فَأَعْطَاهُ ، فَذَهَبَ بِهِ فَعِنْدَ ذَلِكَ حَرُمَتِ الْمَسْأَلَةُ ، وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ الْمَسْأَلَةَ لا تَحِلُّ لِغَنِيٍّ وَلا لِذِي مِرَّةٍ سَوِيٍّ إِلا لِذِي فَقْرٍ مُدْقِعٍ أَوْ غُرْمٍ مُفْظِعٍ ، وَمَنْ سَأَلَ النَّاسَ لِيُثْرِيَ بِهِ مَالُهُ كَانَ خَمُوشًا فِي وَجْهِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَرَضْفًا يَأْكُلُهُ مِنْ جَهَنَّمَ ، فَمَنْ شَاءَ فَلْيُقِلَّ وَمَنْ شَاءَ فَلْيُكْثِرْ " . قَالَ الشَّيْخُ : وَحُبْشِيٌّ لَهُ غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الْحَدِيثِ وَلا أَعْلَمُ يَرْوِي عَنْهُ غَيْرَ الشَّعْبِيِّ ، وَأَبِي إِسْحَاقَ السَّبِيعِيُّ ، وَأَرْجُو أَنَّهُ لا بَأْسَ بِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
حُبْشِيِّ بْنِ جُنَادَةَ

مختلف في صحبته

الشَّعْبِيِّ

ثقة

مُجَالِدٍ

ضعيف الحديث

عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الأَسْبَاطِيُّ

ثقة

ابْنُ سَلْمٍ

ثقة