خالد بن طهمان الاسكيف ويقال له الخفاف ويكنى ابا العلاء


تفسير

رقم الحديث : 2513

ثنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَزَّازُ الْبَلَدِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ ، قَالَ : ثنا أَبُو الْوَلِيدِ وَهُوَ خَالِدُ بْنُ يَزِيدَ الْعَدَوِيُّ ، ثنا أَبُو الْغُصْنِ وَهُوَ ثَابِتُ بْنُ قَيْسٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ عُرْوَةَ يُحَدِّثُ عَنْ عَائِشَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " أَيُّمَا امْرَأَةً تَزَوَّجَتْ بِغَيْرِ إِذْنِ وَلِيِّهَا فَنِكَاحُهَا بَاطِلٌ ، فَإِنْ كَانَ دَخَلَ بِهَا فَلَهَا صَدَاقُهَا بِمَا اسْتَحَلَّ مِنْهَا ، فَإِنْ اشْتَجَرُوا فَالسُّلْطَانُ وَلِيُّ مَنْ لا وَلِيَّ لَهُ " . قال الشيخ : وهذا الحديث عن عروة بن الزبير يحدثه عنه الزهري ، وهشام بن عروة ، وثابت ابن قيس هذا ثالثهم ، ولا أعلم عنه غير خالد بن يزيد هذا ، ولعل البلاء فيه من أبي الغصن لا من خالد ، ولخالد بن يزيد العدوي غير هذا من الحديث ، ومقدار ما يرويه عن من رواه لا يتابع عليه .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عُرْوَةَ

ثقة فقيه مشهور

أَبُو الْغُصْنِ وَهُوَ ثَابِتُ بْنُ قَيْسٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْوَلِيدِ وَهُوَ خَالِدُ بْنُ يَزِيدَ الْعَدَوِيُّ

كذاب ذاهب الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.