روح بن عطاء بن ابي ميمونة


تفسير

رقم الحديث : 2952

ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُقْبَةَ الْكُوفِيُّ ، ثَنَا جُبَارَةُ ، ثَنَا رُوحُ بْنُ مُسَافِرٍ ، ثَنَا حَبِيبُ ابْنُ أَبِي ثَابِتٍ ، عَنْ ذِكْوَانَ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَهُ ، يَعْنِي : " إِذَا أَبِقَ الْعَبْدُ ثُمَّ أَبِقَ ، ثُمَّ أَبِقَ فَبِيعُوا وَلا تُعَذِّبُوا خَلْقَ اللَّهِ ، وَالأَمَةُ إِذَا زَنَتْ ثُمَّ زَنَتْ ثُمَّ زَنَتْ فَبِيعُوا وَلَوْ بِحَبْلٍ مِنْ شَعْرٍ " ، وقال الشيخ : وهذه الأحاديث التي أمليتها لروح بْن مسافر فيها مشاهير ، ومنها مالا يتابع عليه ، فأما الذي لا يتابع عليه فحديث ورقة بْن نوفل ، وحديث شقيق عن عبد اللَّه : " كان النَّبِيّ إذا بان من أصحابه الفاقة . . . . . " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

ذِكْوَانَ أَبِي صَالِحٍ

ثقة ثبت

حَبِيبُ ابْنُ أَبِي ثَابِتٍ

ثقة فقيه جليل

رُوحُ بْنُ مُسَافِرٍ

متهم بالوضع

جُبَارَةُ

متهم بالوضع

مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُقْبَةَ الْكُوفِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.