رفاعة بن هرير بن عبد الرحمن بن رافع بن خديج


تفسير

رقم الحديث : 3027

ثَنَاهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنِ الْقَاسِمِ الْقُرَشِيُّ ، ثَنَا أَبُو مُسْهِرٍ عَنْ عِيسَى بْنِ يُونُسَ عَنْهُ ، ثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، ثَنَا مَحْمُودُ بْنُ خَالِدٍ ، ثَنَا مَرْوَانُ يَعْنِي ابْنَ مُحَمَّدٍ ، ثَنَا رِشْدِينٌ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ ، عَنْ سَلِيمِ بْنِ عَامِرٍ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يُبْعَثُ الإِسْلامُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى صُوْرَةِ الرَّجُلِ عَلَيْهِ رِدَاؤُهُ ، وَلا يَكْمُلُ الرَّجُلُ إِلا بِرِدَائِهِ ، قَالَ : فَيَأْتِي الرَّبَّ ، فَيَقُولُ : يَا رَبِّ مِنْكَ خَرَجْتُ وَإِلَيْكَ أَعُودُ فَتُشَفِّعْنِي الْيَوْمَ فِي مَنْ شِئْتُ ، فَيَقُولُ : قَدْ شَفَّعْتُكَ ، قَالَ : فَيَبْسُطُ رِدَاءَهُ . قَالَ : فَيَتَسَبَّبُ النَّاسُ إِلَيْهِ . قَالَ : فَمَنْ تَسَبَّبَ إِلَيْهِ بِسَبَبٍ أَدْخَلَهُ اللَّهُ الْجَنَّةَ " ، قَالَ الشَّيْخُ : وَبِهَذَا الْحَدِيثِ لا أَعْرِفُهُ إِلا مِنْ حَدِيثِ رِشْدِينَ عَنْ مُعَاوِيَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي أُمَامَةَ

صحابي

سَلِيمِ بْنِ عَامِرٍ

ثقة

مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ

صدوق له أوهام

رِشْدِينٌ

ضعيف الحديث

مَرْوَانُ يَعْنِي ابْنَ مُحَمَّدٍ

ثقة

مَحْمُودُ بْنُ خَالِدٍ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ

مجهول الحال

عِيسَى بْنِ يُونُسَ عَنْهُ

ثقة مأمون

أَبُو مُسْهِرٍ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنِ الْقَاسِمِ الْقُرَشِيُّ

صدوق حسن الحديث