رباح بن عبيد الله بن عمر العمري


تفسير

رقم الحديث : 3044

ثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ زَكَرِيَّا الْمُقْرِيُّ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، ثَنَا حَكَّامٌ بِإِسْنَادِهِ نَحْوَهُ ، وَرَوَاهُ عَنْ حَكَّامٍ عَلِيُّ بْنُ بَحْرٍ الْبَرِيُّ ، وَهَذَا لا يَرْوِيهِ عَنْ عَنْبَسَةَ غَيْرُ حَكَّامٍ، وَعُثْمَانُ الطَّوِيلُ عَزِيزُالْمُسْنَدِ ، إِنَّمَا لَهُ هَذَا وَآخَرُ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، رَوَى أَبُو الْعَالِيَةِ الرِّيَاحِيُّ حَدِيثًا مُرْسَلا ، حَاكِيًا عَنْ نَفْسِهِ ، إِنَّ أَعْمَى جَاءَ وَالنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الصَّلاةِ ، فَوَقَعَ فِي بِئْرٍ ، فَضَحِكَ أَصْحَابُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَمَرَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ ضَحِكَ أَنْ يُعِيدَ الْوُضُوءَ وَالصَّلاةَ " ، قَالَ ابْن عَدِيٍّ : وَرَوَى هَذَا الْحَدِيثُ الْحَسَنُ الْبَصْرِيُّ ، وَقَتَادَةَ ، وَإِبْرَاهِيمُ النَّخَعِيُّ وَالزُّهْرِيُّ يَحْكُونَ هَذِهِ الْقِصَّةُ عَنْ أَنْفُسِهِمْ مُرْسَلا وَقَدِ اخْتَلَفَ عَلَى كُلِّ وَاحِِدٍ مِنْهُمْ مَوْصُولا وَمُرْسَلا ، وَمَدَارُ هَؤُلاءِ كُلِّهِمُ مَرْجِعُهُمْ لأَبِي الْعَالِيَةِ ، وَالْحَدِيثُ حَدِيثُهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو الْعَالِيَةِ الرِّيَاحِيُّ

ثقة

أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

وَعُثْمَانُ الطَّوِيلُ

مقبول

عَنْبَسَةَ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ بَحْرٍ الْبَرِيُّ

ثقة

حَكَّامٌ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ

متروك الحديث

الْقَاسِمُ بْنُ زَكَرِيَّا الْمُقْرِيُّ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.