رفدة بن قضاعة الغساني


تفسير

رقم الحديث : 3102

ثَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ الْمَوْصِلِيُّ , ثَنَا عُمَرُ بْنُ شَبَّةَ أَبُو زَيْدٍ , حَدَّثَنِي أَبُو حَرْبٍ الْبِنَّانِيُّ رَجَلٌ مِنْ حِمْيَرَ مِنْ آلِ حَجَّاجِ بْنِ بَابٍ , ثَنَا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ , عَنْ رُؤْبَةَ بْنِ الْعَجَّاجِ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ أَبِي الشَّعْثَاءِ , عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ , قَالَ : " كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَفَرٍ وَحَادٍ يَحْدُوا : طَافَ الْخَيَالانِ فَهَاجَا سَقَمَا خَيَالٌ تُكَنِّي وَخَيَالٌ تَكْتُمَا قَامَتْ تُرِيكَ خَشْيَةً أَنْ تَصْرِمَا سَاقًا بِجُنْدَةٍ وَكَعْبًا أَدْرَمَا وَالنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يُنْكِرُ ذَلِكَ " . قَالَ أَبُو زَيْدٍ : وَهَذَا خَطَأٌ , لأنَّ الشِّعْرَ لِلْعَجَّاجِ , وَالْعَجَّاجُ إِنَّمَا قَالَ الشِّعْرَ بَعْدَ مَوْتِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِدَهْرٍ طَوِيلٍ , إَلا أَنَّ أَبَا عُبَيْدَةَ , قَالَ : قَدْ قَالَ الْعَجَّاجُ مِنْ رَجَزِهِ فِي الْجَاهِلِيَّةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي الشَّعْثَاءِ

مجهول الحال

أَبِيهِ

مجهول الحال

رُؤْبَةَ بْنِ الْعَجَّاجِ

مقبول

يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ

صدوق حسن الحديث

عُمَرُ بْنُ شَبَّةَ أَبُو زَيْدٍ

ثقة

أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ الْمَوْصِلِيُّ

مجهول الحال