سليمان بن سفيان


تفسير

رقم الحديث : 3716

ثَنَا ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ سَهْلٍ الأَنْصَارِيُّ ، ثَنَا عَلِيُّ بْنُ حَجَرٍ ، ثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، ثَنَا سَعْدُ بْنُ طَرِيفٍ ، عَنِ الأَصْبَغِ بْنِ نَبَاتَةَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا سَمِعْتُمْ مَوْتَ مُؤْمِنٍ أَوْ مُؤْمِنَةٍ ، فَبَادِرُوا إِلَى الْجَنَّةِ ، فَإِنَّهُ إِذَا مَاتَ مُؤْمِنٌ أَوْ مُؤْمِنَةٌ أَمَرَ اللَّهُ جِبْرِيلَ أَنْ يُنَادِيَ فِي الأَرْضِ : رَحِمَ اللَّهُ مَنْ شَهِدَ جَنَازَةَ هَذَا الْعَبْدِ ، فَمَنْ شَهِدَهَا فَلا يَرْجِعُ إِلا مَغْفُورًا لَهُ ، وَكَتَبَ اللَّهُ لِمَنْ شَهِدَهَا بِكُلِّ قَدَمٍ اثْنَيْ عَشْرَ حِجَّةً وَعُمَرَةً ، وَكَتَبَ اللَّهُ لَهُ بِكُلِّ تَكْبِيرَةٍ يُكَبِّرُ عَلَيْهَا ثَوَابَ اثْنَيْ عَشْرَ أَلْفَ شَهِيدٍ ، وَكَأَنَّمَا أَعْتَقَ بِكُلِّ شَعْرَةِ عَلَى بَدَنِهِ رَقَبَةً ، وَأَعْطَاهُ اللَّهُ بِكُلِّ حَرْفٍ مِنَ الدُّعَاءِ الَّذِي دَعَا لَهُ ثَوَابَ نَبِيٍّ ، وَأَعْطَاهُ قِنْطَارًا ، وَكَتَبَ اللَّهُ لَهُ عِبَادَةَ سَنَةٍ ، وَأَعْطَاهُ اللَّهُ بِكُلِّ مَرَّةٍ يَأْخُذُ بِالسَّرِيرِ مَدِينَةً فِي الْجَنَّةِ ، وَاسْتَغْفَرَ لَهُ مَلائِكَةُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَيَّامَ حَيَاتِهِ ، فَإِذَا رَجِعَ إِلَى مَنْزِلِهِ نَادَى مَلَكٌ مِنْ تَحْتِ الْعَرْشِ : يَا عَبْدَ اللَّهِ اسْتَأْنِفِ الْعَمَلَ ، فَقَدْ غُفِرَ لَكَ ذَنْبُ السِّرِّ وَالْعَلانِيَةِ ، فَإِنْ مَاتَ إِلَى مِائَةِ يَوْمٍ مَاتَ شَهِيدًا ، فَإِذَا حَضَرْتُمُ الْجَنَازَةَ ، فَامْشُوا خَلْفَهَا وَلا تَمْشُوا أَمَامَهَا ، فَإِنَّكُمْ تُشِيِّعُونَهَا ، وَلَيْسَتْ تُشَيِّعُكُمْ ، وَإِنَّ فَضْلَ الْمَاشِي خَلْفَهَا كَفَضْلِي عَلَى أَدْنَاكُمْ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

الأَصْبَغِ بْنِ نَبَاتَةَ

متهم بالكذب ورمي بالرفض

سَعْدُ بْنُ طَرِيفٍ

متروك الحديث

إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة حجة حافظ

عَلِيُّ بْنُ حَجَرٍ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ سَهْلٍ الأَنْصَارِيُّ

متهم بالوضع

Whoops, looks like something went wrong.