شعيب بن ميمون


تفسير

رقم الحديث : 4100

ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَازِمٍ الْغِفَارِيُّ ، ثَنَا أَبُو غَسَّانَ ، ثَنَا الْحَسَنُ بْنُ صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي سَعْدٍ الْبَقَّالِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَعْقِلٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ أَخْطَأَ خَطِيئَةً أَوْ أَذْنَبَ ذَنْبًا ثُمَّ نَدِمَ فَهُوَ كَفَّارَةٌ " ، قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : قَالَ لَنَا ابْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، وَلا أَحْسَبُ أَبَا سَعْدٍ سَمِعَهُ مِنِ ابْنِ مَعْقِلٍ ، وَقَدْ بَلَغَنِي عَنْ شَرِيكٍ ، أَنَّهُ قَالَ : حَدَّثْتُ أَبَا سَعْدٍ عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ ، عَنْ زِيَادٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَعْقِلٍ ، قَالَ شَرِيكٌ : فَتَرَكَنِي ، وَتَرَكَ عَبْدَ الْكَرِيمِ ، وَتَرَكَ زِيَادًا ، وَرَوَاهُ عَنِ ابْنِ مَعْقِلٍ نَفْسِهِ ، وَذَلِكَ أَنَّ أَبَا سَعْدٍ كَانَ كَثِيرَ التَّدْلِيسِ فِيمَا يُقَالُ ، وَأَصَحُّ الرِّوَايَاتِ فِي هَذَا مَا رَوَاهُ الثَّوْرِيُّ وَشَرِيكٌ وَابْنُ عُيَيْنَةَ ، وَعُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو وَزُهَيْرٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَعْقِلٍ

ثقة

أَبِي سَعْدٍ الْبَقَّالِ

ضعيف الحديث

الْحَسَنُ بْنُ صَالِحٍ

ثقة

أَبُو غَسَّانَ

ثقة متقن صحيح الكتاب

وَابْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

أَحْمَدُ بْنُ حَازِمٍ الْغِفَارِيُّ

ثقة حافظ

الثَّوْرِيُّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة إمام ثبت حافظ

Whoops, looks like something went wrong.